المواضيع الأكتر مشاهدة

أهم فوائد زيت كبد الحوت المدعومة بالأدلة العلمية


زيت كبد الحوت هو نوع من مكملات زيت السمك. ومثل زيت السمك العادي، فهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ترتبط بالعدي ... المزيد

فوائد وأستخدامات زيت جنين القمح


زيت جنين القمح مصدر غني للفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية ال ... المزيد

خل التفاح 15 استخدام مفاجئ وفوائد مذهله


خل التفاح، هي واحد من العلاجات البديلة الصحية الأكثر شعبية استخداما اليوم. وقد استخدم منذ العصور القديمة كعلاج لام ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد زيت الجوز للبشرة والشعر والصحة


يعتبر اليانسون من النباتات العشبية التي لها العديد من الخصائص الطبية كعلاج الكثير من الأمراض.

واليانسون له استخدامات كثيرة، مثل النّكهة، وعلاج تقلّصات الجهاز الهضميّ، والمساعدة على الهضم، وطرد الغازات، وتستعمله المُرضعات لزيادة إدرار الحليب، كما أنّه يريح الأطفال الرضّع من المشاكل الهضميّة، هذا بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الصّناعات الغذائيّة.

shop first image

فوائد شرب اليانسون

 يمنح شُرب اليانسون العديد من الفوائد الصحيّة، وتشمل فوائده المثبتة علميّا ما يأتي:

 يفيد شرب اليانسون في علاج الإمساك، حيث إنّه يُعتبر مليّناً طبيعياً للأمعاء ومعالجاً للغثيان، كما أنّه مستخدم في طرد الغازات وتخفيف ألم تقلّصات الجهاز الهضميّ، وتخفيف حالات المشاكل الهضميّة وسوء الهضم.

يُستعمل اليانسون بهدف إدرار حليب الأم المُرضع وتخفيف المشاكل الهضميّة عند الرّضيع، ولكن لا زالت البحوث التي تدعم دوره في زيادة إدرار الحليب غير كافية لإثبات هذا التأثير.

يعتبر اليانسون مرخياً للعضلات ومضادّاً للتشنّجات.

يعتبر اليانسون فاتحاً للشّهية.

يحتوي اليانسون على مضادات أكسدة قويّة تقاوم الجذور الحرّة.

يساهمُ اليانسون في طردِ البلغم.

يساهمُ اليانسون في تخفيفِ أعراض الكحة، وتقترحُ بعضُ البحوث الأوليّة أنّ تناولَ كوبٍ من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزّعفران، والشّمر، والكراوية، وعرق السّوس، والهيل، والحبّة السوداء، يخفّف الكحة وعدم الرّاحة في النوم في الأشخاص المصابين بالرّبوِ التّحسّسي.

يساهمُ شربُ اليانسون في علاج قرحة المعدة عن طريق خفض الضّرر الذي يصيب الغشاء المخاطيّ بسبب المواد المحفّزة للقرحة.

يعمل اليانسون كمضاد بكتيري وفطري، حيث وُجد أنّ كل من مستخلصات اليانسون وزيته الطيار له فاعليّه في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريّات.

يُساهم شرب اليانسون في مقاومة الفيروسات.

يساهم اليانسون في مقاومة مرض السّكري، حيث وَجدت دراسة أنّ تناول 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميّاً لمدة 60 يوماً قد نتج عنه انخفاض في مستوى سكّر الدم بمعدل 36%، بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية، وخفض الكولسترول، وخفض أكسدة بروتينات الدم والليبيدات (الدهون).

يساهم اليانسون في تخفيف آلام الدّورة الشّهرية، حيث وجدت دراسة أنّ تناول مُنتج يحتوي على اليانسون والزّعفران وبذور الكرفس يقلّل من مدّة وشدّة آلام الدّورة الشّهرية.

يُمكن أن يساهم اليانسون في تجديد خلايا الكبد.

وجدت بعض الدّراسات العلميّة قدرة للأنيثول (المكوّن الرّئيسيّ لزيت اليانسون الأساسيّ) على قتلِ الخلايا السّرطانية وتصغير حجم الأورام.

الاستخداماتُ الشّعبيّة لليانسون

 يٌستعمل الياسنون شعبيّاً في العديد من الأغراض، مثل:

 تخفيف آلام حالات الشّقيقة.

 طرد الغازات.

التّعقيم.

 إدرار البول.

 زيادة إدرار حليب المُرضع.

 زيادة التّعرق.

تحفيز نزول الحيض.

تلميع الأسنان.

المساعدة على الهضم والمساهمة في علاج حالات الإمساك.

تذكرُ بعضُ كتب الطب الشعبيّ استعمال اليانسون لحالات الحزن والكوابيس، وكعلاج لحالات الصّرع ونوبات التشنّج العصبيّ والأرق وبعض الاضطرابات العصبيّة.

تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

يتم استعمال اليانسون كفاتح للشهيّة عند الأشخاص المصابين بفقدان الشهيّة.

استخدامات أخرى لليانسون

 يحملُ زيت اليانسون الطيّار تأثيرات مبيدة للحشرات.

إنتاج الأغذية، حيث إنّه يستعمل للنّكهة وللرّائحة الزّكية.

تشيرُ بعض الدّراسات الأوليّة إلى أنّ استعمال بخاخ يحتوي على زيت اليانسون، وزيت جوز الهند، وزيت الزهرة اليابانية اليلانج يلانج على فروة الرأس يساعد على التخلص من قمل الرّأس.

محاذير استعمال اليانسون

 يعتبرُ تناول اليانسون بالكميات الاعتياديّة الموجودة في الحمية آمناً، ولكن يجب أخذ الحذر عند تناوله في الحالات الآتية:

 الأطفال:

 لا يُنصح بإعطائه للأطفال بجرعات علاجيّة للاحتياط حيث لا توجد دراسات علميّة تفيد بإمكانية إعطائه لهم بأمان، ولكن لا بأس بتناوله من قبل الأطفال بالكميّات الموجودة في الحمية بشكلٍ اعتياديّ.

الحمل والرّضاعة:

وُجد للأنيثول المتحوّل (المكوّن الرّئيسيّ لزيت اليانسون الأساسيّ) تأثير إستروجيني وتأثيرات مضادّة للإخصاب وقاتلة لخلايا الجنين في التّجارب التي أجريت على جرذان التجارب، ولذلك يجب تجنّب زيت اليانسون خلال فترات الحمل والرّضاعة، أما بالنسبة للتحضيرات المائيّة لليانسون فلا بأس من تناولها أثناء الحمل والرضاعة بالجرعات العادية.

يجب تجنّب استعمال زيت اليانسون الطيّار دون استشارة الطّبيب وتحديد الجرعات المُتناولة منه؛ وذلك لما يمكن أن ينتج عنه من سمية.

 الحالات الصحية الحسّاسة للهرمونات، مثل سرطان الثّدي، وسرطان الرّحم، وسرطان المبايض، وداء بطانة الرّحم المُهاجرة: يجب تجنّب اليانسون في هذه الحالات بسبب ما يحمله من نشاط مشابه لهرمون لإستروجين.

حساسيّة اليانسون: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة اليانسون تجنّبه وتجنب كل ما يحتوي عليه.

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

أهم فوائد زيت كبد الحوت المدعومة بالأدلة العلمية


زيت كبد الحوت هو نوع من مكملات زيت السمك. ومثل زيت السمك العادي، فهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ترتبط بالعدي ... المزيد

فوائد واستخدمات زيت اكليل الجبل


عندما يتعلق الأمر بالأعشاب، فإن زيت اكليل الجبل هو الى حد كبير ملك الاعشاب بسبب العديد من الفوائد الصحية التي ... المزيد

فوائد التليو أو الزيزفون


طيب الرائحة .. عظيم الفائدة .. يزرعه الناس حول بيوتهم ليكون سياجـًا من الخضرة ، ومن العطر .. غير أن كثيرًا منهم لا يعرف ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد زيت الجوز للبشرة والشعر والصحة

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com