المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد وأستخدامات زيت جنين القمح


زيت جنين القمح مصدر غني للفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية ال ... المزيد

ملف شامل عن حب العزيزوفوائده الصحية والجمالية


وصف حب العزيز نبات حب العزيز هو نبات سنوي يصل طوله إلي 90 سم مع سيقان انفرادية مع الدرنات ، ويتكاثر النبات بواسطة ال ... المزيد

ماهي أهم فوائد زيت الليمون الجمالية والصحية


فواد زيت الليمون العطري مثل العديد من الزيوت العطرية، استخدمة زيت الليمون لعده قرون في العديد من الثقافات، وذل ... المزيد

مقالة مميزة

ماهي أهم فوائد زيت الليمون الجمالية والصحية


ينتمي الخروع إلى العائلة الفربيونية (The Euphorbiaceae)، وهو نبات شجري تتميز أوراقه بأنها تحتوي على خمسة فصوص، وثماره تحتوي لوزة زيتية يستخرج منها الزيت بعد عصرها، حيث يشكل الزيت نسبة 50% من وزنه ويستفاد منه في نواحي طبية عديدة.

يستخدم زيت الخروع كمضاد للفطريات

يستخدم زيت الخروع منذ القديم كعلاج ضد الالتهابات الفطرية، خصوصاً في المناطق الجلدية، إذ يحتوي على (Ricinoleic)، أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في علاج الفطريات.

كما تمنع نمو الفيروسات والبكتيريا والخمائر والفطريات وتساهم في شفاء حب الشباب ومحاربة فطريات الأظافر وترطيب الشفاه المتشققة.

فيستخدم زيت الخروع في العديد من مستحضرات التجميل وعلاجات الشعر والعناية بالبشرة، ذلك وفقاً للمجلة الدولية لعلم السموم في تقريرها المنشور عام 2007، حول سلامة بعض المواد المستخدمة في مستحضرات التجميل ومنها زيت الخروع.

 

كما يمكن استخدام زيت الخروع من خلال خلطه مع زيت جوز الهند، ودهن المنطقة المصابة بالفطور ليلاً، نكرر العملية حتى الشفاء التام للمنطقة، حيث يساعد هذا الخليط على تجديد الجلد في المنطقة المصابة ويمنع تشكل الندب.

يخفف زيت الخروع من الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل

إن واحدة من أهم فوائد زيت الخروع هي استخدامه في علاج التهاب المفاصل، حيث جاء في مقالة نشرت على موقع (HOME REMEDIS) في عام 2016 حول سبل الوقاية الطبيعية للتخلص من الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل أن زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.

حيث يستفاد منه بإحدى الطرق التالية:

زيت الخروع يفيد في تنظيم حركة الأمعاء

في دراسة غير منشورة حول دور الخروع في عملية الهضم؛ أجراها المعهد القومي للقلب ومعاهد الصحة في بيثسيدا في ولاية ميريلند الأمريكية.

أشارت إلى دور الخروع في تنظيم عملية الهضم في تجربته على الفئران، ذلك بسبب حمض (Ricinoleic) وهو من أحماض الأوميغا 9؛ الذي يشكل 90% من الأحماض الدهنية في زيت الخروع.

حيث يساعد خلط ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع عصير البرتقال أو التوت البري وتناولها كل صباح في تسهيل عملية الإطراح، كما يجعل عمل الأمعاء منتظماً.

ويتخلص من مشاكل الاضطرابات الهضمية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في ساعات الصباح الأولى، والتي تعود إلى أسباب نفسية من كثرة الضغوط الحياتية.

يفيد زيت الخروع في التخلص من الإمساك

زيت الخروع من طرق التخلص الطبيعية لمشكلة الإمساك، التي يعاني منها العديد من الأشخاص كباراً أو صغاراً، حيث تحفز مكونات زيت الخروع جدران الأمعاء الغليظة والدقيقة على حد سواء كذلك القولون وتخفف من الأعراض المصاحبة للإمساك.

إلا أنك يجب أن تستشير الطبيب قبل تناول زيت الخروع للتخلص من الإمساك إذ قد يترافق تناوله مع أعراض جانبية.

يساعد زيت الخروع في ترطيب البشرة الجافة

يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية التي تساهم في إزالة الهالات السوداء حول العين، عن طريق تدليك المنطقة حولهما بزيت الخروع بحذر وهدوء.

كما يستخدم في ترطيب البشرة الجافة وجعلها نضرة وحيوية. بالإضافة إلى دوره في معالجة الالتهابات الجلدية واستخدامه في صناعة مستحضرات التجميل فزيت الخروع من العلاجات التقليدية لمشاكل البشرة.

يساعد زيت الخروع في علاج حب الشباب

في مقالة نشرت في 16 شباط /فبراير من عام 2016 على موقع (Home Remedies) حول دور زيت الخروع في معالجة حب الشباب، أنه يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

كما أنه يعمل على فتح مسام البشرة وجعلها أكثر رطوبة وحيوية، لذلك هناك عدة طرق لاستخدامه، حيث يقلل من طهور النديات كما أن أحماضه تعمل على تخفيف حدة التهاب حب الشباب كما يمنع نمو الميكروبات التي تسببه.

فضلاً عن كون زيت الخروع من المركبات الغنية بالفيتامين (E) ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجلد.

يساعد زيت الخروع في علاج حروق الشمس والطفح الجلدي

يحتوي زيت الخروع على خواص مضادة للالتهاب وللبكتيريا، تساعد على علاج الطفح الجلدي والحكة ومناطق لدغ الحشرات.

كذلك في حالات الحروق الجلدية الناتجة عن أشعة الشمس، حيث يفضل وضع نقطة من زيت الخروع على المنطقة المصابة، ثم غسل المنطقة بالماء الدافئ للحصول على نتائج أفضل، تُكرر الوصفة حتى ملاحظة تحسن في الحالة.

يفيد زيت الخروع في تأخير ظهور التجاعيد

نتيجة احتواء زيت الخروع على الأحماض الدهنية التي تستطيع أن تخترق طبقات الجلد بسهولة وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

فإن ذلك يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد مما يمنح البشرة مظهر شبابي طويل الأمد، لذلك يعتبر زيت الخروع أفضل من علاج البوتكس، وغير مكلف.

حيث يعتبر من المواد السلسة والناعمة التي تطبق على الوجه ولا تسبب آثاراً جانبية، تم اعتماد ذلك بعد المشاهدات السريرية لتطبيقه بمعنى قدم نتائج شبيهة بالبوتكس وبسعر أرخص لمواد متوفرة بشكل طبيعي.

يفيد زيت الخروع في علاج تمدد الجلد

يعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات القديمة للتخلص من مظاهر تمدد الجلد القبيحة (السيلوليت) على البطن أو الفخذين، حيث تظهر هذه الخطوط عادة بعد إتباع نظام حمية معين من أجل تخفيف الوزن.

بالتالي يخسر الجسم كمية من الماء وتظهر خطوط واضحة على الجلد، لكن يجب أن يتم تطبيق المادة بحذر شديد، كما يجب تجنب استخدام زيت الخروع لدى الحوامل، بسبب دوره في إحداث تقلصات للحامل.

وممكن أن يتسبب في حدوث إجهاض (هذا ما تم تداوله في المقالة التي نشرت في عام 2015 على موقع (what to expect) حول دور زيت الخروع في التحفيز على الولادة.

كما نوهت المقالة إلى تجنب استخدامه لدى الحوامل طيلة فترة الحمل وخاصة خلال 3 أشهر الأولى للحمل حيث ممكن أن يسبب تقلصات شديدة تنتهي بالإجهاض.

زيت الخروع مفيد لنمو الشعر وتكثيفه

أكدت مقالة - نشرت في 25 تشرين الأول /أكتوبر من عام 2016 على موقع (Health) حول دور زيت الخروع في نمو الشعر وتكثيفه أن زيت الخروع يحتوي على الأحماض الدهنية وعناصر أوميغا 6 التي تعزز نمو الشعر بشكل أسرع.

حيث تحسن التروية الدموية لبصيلات الشعر وتساعد على نموها.

كما تساهم في موازنة درجة حموضة فروة الرأس، كما ينصح الخبراء بخلطه مع زيوت أخرى مثل اللوز الحلو للاستفادة من خواصه؛ كما يفيد زيت الخروع في علاج قشرة الرأس.

ويعمل على ترطيب فروة الرأس الجافة، حيث يمكن فرك فروة الرأس بمزيج مكون من خلط 2 ملعقة من زيت الخروع مع ملعقة شاي للتخفيف من الحكة التي تصيب فروة الرأس، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.

كذلك يعمل تطبيق زيت الخروع على نهايات الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، والاستمرار بتطبيق هذه الطريقة بانتظام سوف يقضي على مشكلة تقصف الشعر.

كما سيبدو الشعر أكثر لمعاناً وصحة، لكن يجب عدم الإفراط في كمية زيت الخروع المستخدم.

لا يوجد اسم آخر لزيت الخروع

يعتقد الكثيرون أن جميع المواد المعروفة تختلف أسمائها من دولة إلى أخرى، ويعزى هذا الاختلاف إلى تنوع وتعدد اللهجات العربية بشكل كبير جداً.

لكن في الحقيقة هنالك بعض المواد التي تحافظ على اسمها في جميع الدول العربية مثل "زيت الخروع" حيث يعرف بهذا الاسم في أي منطقة من مناطق الوطن العربي ويعود ذلك غالباً إلى الفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت الخروع مما جعله أحد أشهر أنواع الزيوت على الإطلاق.

أخيراً.. رغم كل هذه الفوائد لزيت الخروع والمفيدة للصحة وللبشرة، إلا أنه يجب أن نكون حذرين عند تناوله، كما تنصح الحوامل بالابتعاد عن تناوله خلال فترة الحمل، وعدم إعطائه للأطفال الصغار جداً لتجنب التأثيرات الضارة على مستوى الجهاز الهضمي.

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد زيت بذور الخيار28 فائدة إغتنمها


بالتأكيد سمعت من قبل أن الخيار من اكثر العناصر الغذائية المنعشة بالرغم من أنه يبدو بسيط إلا أنه في الحقيقة واحد من أ ... المزيد

فوائد عشبة القراص 21 فائدة تُغنيك عن الطبيب


ما هو القراص ؟ ينمو نبات القراص إلي أن يصل ارتفاعه من 1 إلي 2 متر خلال فصل الصيف ، ويحتوي علي جذور صفراء اللون ، يحتو ... المزيد

فوائد زيت الخردل المتعددة و أهم استخداماته و كيفية الاستفادة منه


ما هي فوائد زيت الخردل ؟ و ما أهمية هذا الزيت ؟ أسئلة تطرح نفسها عندما نتكلم عن هذا الزيت الهام ، يعتبر زيت الخر ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد عشبة القراص 21 فائدة تُغنيك عن الطبيب

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com