المواضيع الأكتر مشاهدة

اكثر من 36 فائدة صحية وجمالية لزيت التين الشوكي


فوائد  مذهلة  للصحة والجمال :  يعتبر التين الشوكي ثمرة نفيسة : فإنه يأخذ ما يقارب 1 طن من التين للحصول ع ... المزيد

فوائد طحالب البحرالجمالية والصحية


طحالب البحر نوع من أنواع الاعشاب، مصدر غذاء لحياة البحار والمحيطات، ومصدر غذائي مهم لصحة الإنسان تتمتع بالعديد من ... المزيد

فوائد وأستخدامات زيت جنين القمح


زيت جنين القمح مصدر غني للفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية ال ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد زيت الياسمين الجمالية والصحية


مستحضرات العناية بالبشرة هي ابتكار رائع ومفيد جداً للنساء، لكنكِ حتماً تعلمين أنّ معظم هذه العبوات الخارقة يرتكز على مكوّنات وأعشاب طبيعية تحمل منافع مذهلة للبشرة. الحلتيت هو واحد من هذه الأعشاب الطبيعية التي تعود بمنافع كثيرة ليس فقط على البشرة إنّما على الشعر وصحّة الجسم بكامله! إليكِ في السطور التالية أهم فوائد الحلتيت الجمالية والصحية.

أولاً، ما هو الحلتيت؟

الحلتيت هو صمغ يُستخرج من نبات شجرة الكلخ، طعمه مرّ وللأسف رائحته كريهة بعض الشيء بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت.

إلى جانب غناه بالكبريت، يحتوي الحلتيت على نسبة عالية من البروتينات، الكربوهيدرات، الألياف الغذائيّة والفيتامينات أبرزها الكاروتين والنياسين، إضافة إلى مجموعة من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل  الكالسيوم، الحديد والفوسفور.

يُستخدم الحلتيت بكثرة في المطبخ الإيرانيّ والهندي كنوع من التوابل، كما يتمّ استعماله لحفظ أصناف معيّنة من الأغذية والعطور، لما يحتويه من مكوّنات حافظة طبيعيّة تساعد على حفظ المواد لفترات طويلة.

  • فوائد الحلتيت الجمالية:

فوائد الحلتيت للبشرة:

يقضي الحلتيت على التجاعيد ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة: إحتواء الحلتيت على الفيتامينات والمعادن بكثرة يجعله واحد من أهم الأعشاب التي تساهم في الحفاظ على جمال البشرة وشبابها من خلال محاربة التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

يساهم الحلتيت في تفتيح لون البشرة: تقضي عشبة الحلتيت على المواد المضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعله مكوّن مفيد للقضاء على البقع الداكنة، توحيد لون البشرة وتفتيحها.

يرطّب الحلتيت البشرة: من مميّزات عشبة الحلتيت قدرتها على ترطيب البشرة ومعالجة مشكلة الجفاف التي قد تصيبها، وذلك بفضل احتواء الحلتيت على الفيتامينات والمواد المغذية والمرطّبة الضرورية للبشرة.

يعالج الحلتيت مشكلة البثور: يحتوي الحلتيت على مضادات للبكتيريا والميكروبات، الأمر الذي يجعل منه علاجاً فعالاً للحدّ من ظهور البثور المزعجة على البشرة.

https://herboridouane.com/detail-produit.php?id=829&titre=%D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%AA%D9%8A%D8%AA

فوائد الحلتيت للشعر:

يعالج الحلتيت جفاف الشعر: وذلك من خلال مزج الحلتيت مع اللبن وزيت اللوز والشاي الأخضر. ضعي هذه الخلطة على الشعر ودلّكيه جيداً خصوصاً عند الجذور واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ. هذا المزيج يساعد على حبس نسبة جيّدة من الزيوت الطبيعية داخل الجذور وبالتالي الحفاظ على شعر رطب وحيوي.

يحارب الحلتيت تساقط الشعر: تطبيق خلطة الحلتيت السابقة لا تساهم في معالجة جفاف الشعر فقط إنما تساعد أيضاً في محاربة تساقط الشعر وبالتالي الحفاظ على كثافة الشعر.

يحافظ الحلتيت على صحّة فروة الرأس: التمتّع بفروة رأس صحية هو المفتاح للحصول على شعر صحّي وذي خصلات لامعة وجميلة، والحلتيت قادر على تحقيق هذه النتيجة من خلال إزالته للقشرة، البثور والزيوت الطبيعية الزائدة التي قد تعاني منها فروة الرأس.

  • فوائد الحلتيت الصحية:

يكافح الحلتيت بعض الأمراض الشائعة: يعتبر الحلتيت مضاداً للفيروسات وبالتالي مقاوماً للعديد من الأمراض وخصوصاً الرشح والإنفلونزا. كما أنّ الحلتيت يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحارب الجذور المسبّبة لمختلف أنواع السرطان.

يخفّف الحلتيت من أوجاع الطمث: من منافع الحلتيت الصحية أيضاً قدرته على التخفيف من الآلام التي تسبّبها الدورة الشهرية، وبالتالي يمكن اعتباره واحد من المسكّنات الطبيعية.

يعالج الحلتيت التهابات كلٍّ من الكبد والكلى، وينشّط وظائفهما.

يفتح الحلتيت الشهية: يعدّ الحلتيت من الأطعمة التي تفتح الشهية وتدعم الرغبة في تناول الطعام، لذلك يمكن اعتبار الحلتيت عشبة مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم والتخلّص من مشكلة النحافة المفرطة لديهم.

يساعد الحلتيت في التخلّص من مشاكل المعدة والأمعاء: كمشاكل عسر الهضم، تلبّكات الأمعاء واضطرابات القولون، كما أنّ الحلتيت يعالج حالات التسمّم الغذائيّ.

يعمل الحلتيت على تقوية الأداء الجنسيّ.

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد غذاء ملكات النحل واستخداماته 14 فائدة رائعة


قد تكون سمعت مره على الأقل عن فوائد غذاء ملكات النحل واستخداماته حيث يدرس العلماء في جميع أنحاء العالم هذا المركب ا ... المزيد

ماهي أهم فوائد زيت الليمون الجمالية والصحية


فواد زيت الليمون العطري مثل العديد من الزيوت العطرية، استخدمة زيت الليمون لعده قرون في العديد من الثقافات، وذل ... المزيد

ما هي فوائد اليانسون المذهلة ؟


على مر التاريخ اعتاد الناس استخدام اليانسون لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض ، وكانت بذور اليانسون سلعة ث ... المزيد

مقالة مميزة

الشرح مفصلا لفوائد و طرق استخدام زيت الزعتر العطري

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com