المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد عشبة القراص 21 فائدة تُغنيك عن الطبيب


ما هو القراص ؟ ينمو نبات القراص إلي أن يصل ارتفاعه من 1 إلي 2 متر خلال فصل الصيف ، ويحتوي علي جذور صفراء اللون ، يحتو ... المزيد

فوائد زيت الجوز للبشرة والشعر والصحة


من المعروف ان الجوز من المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، ولذلك يتم استخراج زيت الجوز من ثمار الجوز الذي يت ... المزيد

فوائد زيت اكليل الجبل ٢١ فائده واستخدامات مهمة


زيت اكليل الجبل  تنتمي هذه العشبة إلى عائلة النعناع، وهي عشبة عطرية، دائمة الخضرة توجد في البحر الأبيض المتوسط ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد عشبة القراص 21 فائدة تُغنيك عن الطبيب


كثيرًا ما سمعنا عن زيت البرتقال وفوائده الجمة بالنسبة لصحة الجسم أو نضارة البشرة وجمال الشعر لكن البعض منا تجهل فوائده وكيفية استخدامه، فالجدير بالذكر أن زيت البرتقال يحتوي على العناصر القاتلة للبكتيريا كما أن له القدرة على تعزيز المناعة لمهاجمة الأمراض بكفاءة، بالإضافة إلى علاج السعال ونزلات البرد، لذا سنقدم لكِ شرح وافي عن استخدامات زيت البرتقال.

كيف يتم الحصول على زيت البرتقال

يتم استخراج زيت البرتقال عن طريق قشور فاكهة البرتقال، حيث تحتوي على عدد من الغدد الداخلية الصغيرة التي تحتفظ بداخلها بهذا الزيت العطري وبالتالي تستخلص من تلك التجاويف عند تعرضها للضغط البارد، والجدير بالذكر أن زيت البرتقال ذو قوام مائي أصفر أو برتقالي اللون له رائحة منعشة، أما عن تركيبة زيت البرتقال الكيميائية فهو يضم مركب الليمونين، السيترونيلال، الجيرانيال الميرسين، السابينين، اللينالول.

فوائد زيت البرتقال التجميلية

يمتلك زيت البرتقال العديد من السمات التي تجعل منه حل رائع لعلاج مشكلات البشرة والشعرة، ألق معنا نظرة فاحصة على منافعه وطرق استخدامه التي تتمثل فيما يلي:

علاج حب الشباب

  • يعتبر بمثابة محلول لإزالة أثار حب الشباب الذي يعد من أكبر مشاكل البشرة الدهنية، يمكنكِ استخدامه عبر إضافة ثلاث قطرات من الزيت على كوب من الماء ثم يشطف به الوجه قبل النوم.
  • يعمل على تعقيم وتنقية مسام البشرة بعمق وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت البرتقال وزيت اللوز الحلو مع زيت الزيتون البكر، ثم غمس كرة قطنية نظيفة في هذا المزيج وتمريرها على البشرة ويترك لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر، كما أن هذه الطريقة تعتبر مزيل مثالي لتنظيف رواسب المكياج والشوائب.
  • يحد من ظهور حب الشباب من خلال وضع كمية قليلة من الزيت مباشرة على الوجه، ولكن احرصي على استخدام زيت البرتقال الحلو دلكي وجهك برفق ثم اغسليه بالماء، فهو يساعد على التطهير من البكتريا العامل الرئيسي في ظهور حبوب الشباب.

تصحيح لون البشرة

  • يحتوي زيت البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين C المعروف بتأثيره المذهل في تفتيح البقع الداكنة، واستعادة البشرة لونها الطبيعي.
  • يساهم في التخلص من الاسمرار الناتج عن التعرض إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية، بفضل احتوائه على حمض الستريك الذي يعمل على إضفاء النضارة والتوهج على البشرة.
  • بإمكانك استعماله بشكل يومي للحصول على نتيجة سريعة من خلال دهن المناطق الداكنة وتركه لبعض الوقت ثم غسل الوجه، كما لا يفضل بتطبيقه في وجود الضوء.

محاربة ظهور التجاعيد

  • يمتاز بقدرته الفعالة في الحد من ظهور التجاعيد نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي الحفاظ على مرونة ونضارة أنسجة الجلد ضد الخطوط الدقيقة، فضلاً عن قدرته على ترميم البشرة والتئام الجروح الطفيفة.
  • يمكنك استخدامه منفردا أو بإضافته على أحد الزيوت التي تفضلها بشرتك مثل زيت اللوز الحلو، وتدليك الوجه مع الضغط الخفيف على مناطق التجاعيد.

فوائد زيت البرتقال للشعر

  • يعمل على تحفيز نمو الشعر حيث إنه يساعد على تفتح الشعيرات الدموية، ما يُزيد من وصول الفيتامينات والمعادن إلى حويصلات الشعر وتغذيتها بشكل صحي سليم، فضلًا عن سهولة اختراقه لمسام الشعر وبالتالي زيادة طول خصلات الشعر.
  • يساهم في ترطيب وتنعيم الشعر لذا يمكنكِ عمل حمام زيت مغذي ومنعم للشعر من خلال مزج ملعقة صغيرة من زيت البرتقال، زيت الزيتون، عسل النحل، زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، ثم وزعي ذلك الشعر بالكامل واتركيه لمدة من ربع إلى نصف ساعة حتى تنعمي بشعر صحي وحريري.

فوائد زيت البرتقال للصحة

  • يمتلك بعض الخواص الطبية فهو بمثابة مطهر طبيعي ومقاوم للاكتئاب حيث يساهم في تحسين الحالة المزاجية، كما أنه مضاد للتشنج ومهدئ للالتهابات بالإضافة إلى أنه مدر للبول وطارد للغازات.
  • يستخدم كمسكن لتخفيف الآلام والتخلص من مشاعر التوتر والغضب، ما يمنحك الشعور بالراحة والاسترخاء يمكنك إضافة القليل من زيت البرتقال على ماء الاستحمام للحد من المشاعر السلبية أولاً ولتعطير الجسم ثانيًا.
  • يعمل على التخفيف من مشكلات المعدة العصبية، فضلاً عن قدرته على تنقية وتطهير الجسم من المواد السامة.
  • يساعد في تكوين مادة الكولاجين الضرورية لتماسك العضلات والبشرة ومرونة الشعر.
    يستخدم لعلاج عدوى الإنفلونزا والسعال، ونزلات البرد الحادة.

كيفية استخدام زيت البرتقال للمشكلات الصحية

  • من أجل تسكين الآلام، قومي بتدليك الأماكن المصابة بالقليل من زيت البرتقال.
  • للاسترخاء وتهدئة مشاعر الغضب، أضيفي كمية مناسبة منه على ماء الاستحمام.
  • لتعطير الجسم يُضاف إلى مقدار من الماء ويوضع في زجاجة بخاخ ويستخدم كسبراي
  • لتعطير وتطهير الخشب والأسطح يمكن خلط عشر قطرات من زيت البرتقال من 525 قطرة من خلاص الفانيليا المركزة والاستمتاع برائحة المزيج المنعش .
  • لعلاج السعال والتهاب الحلق يُضاف إلى كمية من الماء الدافئ والملح، ثم يتم الغرغرة بهذا المزيج.

الآثار الجانبية لزيت البرتقال

  • من الزيوت الحمضية مثل زيت الجريب فروت والليمون والمندرين يتسم بخاصية السمية الضوئية، لذا ينبغي الحرص على عدم استخدامه عن الخروج نهارًا في أشعة الشمس أو وضعه في الضوء العادي، كما يجب استعماله بعد استشارة الطبيب تحديدا في الاستعمالات الصحية حيث يجب تحديد نسبة التركيز وطريقة الاستعمال.
  • يحظر استخدامه في حالة إذا ما كنتِ مصابة بالتليف الكبدي أو الأورام الخبيثة أو الصرع.
  • تجنبي استخدام زيت البرتقال إذا كنت في فترة الحمل أو الرضاعة.
  • يوضع بعيدا عن ملامسة العينين حتى لا يتسبب لها في أي التهاب، كما ينصح بالاحتفاظ به بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • إذا كان زيت البرتقال مركز يجب تخفيفه قبل الاستخدام لعلاج مشكلات البشرة أو الشعر.

أسعار زيت البرتقال

متاح من شركة ناو الأمريكية وهو منتج طبيعي 100% مستخلص من قشور البرتقال الطازجة بعد عصرها على البارد، وهي الطريقة الأفضل للحصول على الزيوت العطرية تعرفي على تكلفته المادية:

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد زيت القرفة الكمالية والجمالية والصحية


يتم الحصول علي زيت القرفة من لحاء القرفة والذي يمتلك إستخدامات متعددة منها زيت القرفة للبشرة . ومع ذلك، فهو لا يمتلك ... المزيد

فوائد زيت الخردل المتعددة و أهم استخداماته و كيفية الاستفادة منه


ما هي فوائد زيت الخردل ؟ و ما أهمية هذا الزيت ؟ أسئلة تطرح نفسها عندما نتكلم عن هذا الزيت الهام ، يعتبر زيت الخر ... المزيد

كل ما تود معرفته عن فوائد زيت القرنفل الصحية والكمالية


فوائد زيت القرنفل الصحية هناك العديد من فوائد زيت القرنفل الصحية لكل الجسم والتي تشمل انه مضاد للميكروبات، ومضاد ... المزيد

مقالة مميزة

ما لا تعرفه عن زيت الخروع

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com