المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد عشبة القراص 21 فائدة تُغنيك عن الطبيب


ما هو القراص ؟ ينمو نبات القراص إلي أن يصل ارتفاعه من 1 إلي 2 متر خلال فصل الصيف ، ويحتوي علي جذور صفراء اللون ، يحتو ... المزيد

فوائد البابونج للبشرة والشعر والصحة 22 فائدة رائعة


شاي البابونج، وهو مشتق من زهرة البابونج ، منذ فترة طويلة معروفة بفوائدها الطبية والجمالية . زهرة البابونج لها  بت ... المزيد

كل ما تريد معرفته عن فوائد زيت الزنجبيل العلاجية والجمالية


  استُخدم الزنجبيل منذ قديم الزمان للأغراض العلاجية والجمالية في الطب التقليدي، ولكننا سنتناول في هذا المقا ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد زيت الياسمين الجمالية والصحية


الحلبة عشبة متعددة الأغراض وقد استخدمها الناس منذ آلاف السنين من غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​ في العديد من الأغراض ، وهي أحد النباتات العشبية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأملاح والمكونات المفيدة للجسم والبشرة والشعر والصحة بوجه عام ، حيث تعمل الحلبة على تحسين الصحة العامة وتساعد على التخلص من الالتهابات وتخفيف الحمى وهي مفيدة للكبار والصغار الرجال و النساء ، وفي السنوات الأخيرة اكتسبت الحلبة شعبية عالمية كمكمل عشبي له العديد من الفوائد الصحية .

ما هي الحلبة

الحلبة الاسم العلمي لها Trigonella foenum-graecum ويرجع أصلها إلى غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط و يمكن أن تستخدم طازجة أو مجففة أو استخدام بذورها سواء مطحونة أو على شكل حبوب ، وفي بعض المناطق كالهند تؤكل أوراقها كنوع من الخضراوات .

وهي نبتة شبيهة بالبرسيم في شكلها النباتي و مواطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا وغرب آسيا ، وتستخدم بذورها في الطهي أو لصنع الدواء أو لإخفاء طعم الدواء الآخر أو يتم سحق بذورها  واستخدامها في الأغراض التجميلية أو تجفيف أوراقها أو تناولها طازجة أو يمكن أن تغلي حبوبها وتناولها على شكل شاي عشبي له العديد من الفوائد .

تاريخ استخدام الحلبة

ففي حين يستخدم الناس بذور الحلبة في مجموعة واسعة من المنتجات اليوم سواء الطبية أو التجميلية أو غيرها ، إلا أنها معروفة منذ القدم فقد تم استخدامها منذ آلآف السنين ، فقد اكتشف علماء الآثار بذور الحلبة ‏المطبوخة في العراق والتي يرجع تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد‎ ، وقد ورد ذكر الحلبة بالتفصيل في كتابات البردى المصرية منذ حوالي 1500 ق.م. .

وقد سميت هذه العشبة بالعديد من الألقاب المختلفة مثل الميثي وقدم ‏الطائر والقش اليوناني وهذا على سبيل المثال لا الحصر ، وهي عنصر شائع في الكاري الهندي وكذلك المأكولات التركية والفارسية والإريترية والإثيوبية والمصرية ، وبسبب شرابها الحلو أصبحت تضاف بذور الحلبة أيضًا إلى الحلويات والآيس كريم والمشروبات والصابون ومستحضرات التجميل .

ولا تحتوي بذور الحلبة على طعم جيد فقط ، ولكن لديها العديد من الفوائد الصحية والتجميلية وذلك لاحتوائها على العديد من المركبات والمكملات الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن .

مكونات الحلبة الغذائية

لقد قام العلماء بتكسير بعض المركبات الرئيسية في بذور الحلبة للوصول إلى الآثار المفيدة لهذا العشب السحري ، وهذا تفصيل بعض المركبات الأساسية الموجودة بالحلبة :

محتوى الحلبة من الفيتامينات

تحتوي الحلبة على هذه النسب من الفيتامينات : حمض الفوليك 57.00 مكغ والنياسين 1.640 ملغ والريبوفلافين 0.366 ملغ والثيامين 0.322 ملغ و فيتامين أ 60.00 وحدة دولية وفيتامين ب 6 0.600 ملغ وفيتامين سي 3.0 ملغ .

محتوى الحلبة من المعادن

تحتوي الحلبة على المعادن التالية : الكالسيوم 176.00 ملغ والنحاس 1.110 مجم والحديد 33.53 مجم والمغنيسيوم 191.00 ملغ والمنغنيز 1.228 ملغ والفوسفور296.00 مجم والبوتاسيوم 770.00 ملغ والسلينيوم 6.3 مجم والصوديوم 67.00 مجم و الزنك 2.50 مجم .

محتوى الحلبة من البروتينات

تحتوي الحلبة على هذه الأنواع من البروتينات : البروتين23.00 جم والألانين 1.020 جم والأرجينين 2.465 جم وحمض الأسبارتيك 2.708 جم والسيستين 0.369 جم وحمض الغلوتاميك 3.988 جم والجلايسين 1.306 جم و الحامض الاميني 0.668 جم و آيسولوسين 1.241 جم واليسين و1.757 جم و الميثيونين 0.338 جم و الفينيل ألانين 1.089 والبرولين 1.198 جم والسيرين 1.215 جم والثريونين 0.898 جم والتربتوفان 0.391 جم   والتيروزين 0.764 جم والحمض الأميني الأساسي 1.102 جم .

مركبات أخرى هامة ‏

تحتوي الحلبة على بعض المركبات الأخرى الهامة مثل : الـTrigonelline وهو جزيء يساعد على منع وعلاج مرض السكري ، وهيدروكسي سولزولوسين و 2 أوكسوجلوتارات : وهي جزيئات ذات تأثير محفز للأنسولين ، والـ Protodioscin وهو مركب يكون له تأثير منشط جنسي .

فوائد الحلبة الطبية

العلاجات العشبية يمكن أن تكون علاجات بديلة فعالة للغاية عن الأدوية الموصوفة ، ولكن في الوقت نفسه هناك تسويق هائل من التجار الذين يبالغون في حجم المنافع الصحية لتسويق منتجاتهم لكسب المال ، وأفضل طريقة لتقييم هذه الادعاءات هي إلقاء نظرة على بحث علمي موضوعي وصارم ، وهل تم اختبار هذا المنتج وهل تم إثبات أن له تأثيرات ذات دلالة إحصائية ، فإذا كانت فوائده مجرد حكايات بحتة ، فبالتأكيد لن تكون هناك رغبة في إضاعة الوقت أو النقود أو على أسوأ حال أن يتسبب هذا المنتج في الضرر أكثر من النفع ، ومن هذا المبدأ تم تحليل الأدلة العلمية وراء فوائد الحلبة وأفضل استخداماتها الطبية والأدلة العلمية التي تدعمها .

 تعزيز إدرار الحليب في الأمهات الجدد

تستخدم الحلبة على نطاق واسع بمثابة galactagogue أو عامل تعزيز تدفق الحليب في الأمهات الجدد ، وتأخذ النساء المرضعات الحلبة على شكل حبوب أو تشربها كشاي بعد ولادتهن ، وفي حين أن الحلبة تبدو فعالة ، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة إذا أخذت أثناء الحمل ، لذا ينصح معظم الأطباء النساء بوجوب أن يتناولن مكملات الحلبة بمجرد أن يلدن أطفالهن وليس قبل ذلك .

 الدراسات التي تدعم فعالية الحلبة كمدر للحليب

بحثت هذه الدراسة فعالية شاي الحلبة بمثابة مدر للحليب في الأمهات الجدد ، فقسمت 66 زوجًا من الأمهات والرضع إلى ثلاث مجموعات ، شربت مجموعة واحدة شاي الحلبة كل يوم ، وشربت الثانية شاي يشبه الحلبة ، والثالثة لم تشرب .

ونظر الباحثون في حجم حليب الثدي وزيادة وزن الرضيع خلال بضعة أيام ، ووجدوا زيادة كبيرة في الوزن بين مجموعة من شربن شاي الحلبة ، ومن الدراسة خلص الباحثون إلى أن مكملات الشاي العشبية المصنوعة من الحلبة تبدو مفيدة في تعزيز إنتاج حليب الثدي وتسهل من استعادة الوزن في الأيام المبكرة بعد الولادة .

كيف تؤخذ الحلبة لتحفيز إنتاج الحليب

أولا وقبل كل شيء يجب على الأمهات الجدد استشارة أطبائهم قبل إضافة الحلبة كمكمل عشبي إلى نظامهم الغذائي ، لأنها يمكن أن يكون لها تأثيرات جانبية ، فيجب على الجميع التأكد من عدم وجود أي ظروف موجودة مسبقًا يمكن أن تتفاعل عكسياً معها ، ويمكن أن تؤخذ الحلبة كأقراص الحلبة أو شربها كشاي ، والجرعة النموذجية لهذا الغرض هي كبسولتان إلى ثلاث كبسولات (580 إلى 610 مجم لكل منهما) وتؤخذ عن طريق الفم ثلاث مرات في اليوم ، وأما كشربها كشاي فيمكن أن تشرب ما بين كوب إلى ثلاثة أكواب يومياً مثل الشاي الساخن أو الشاي المثلج أو الممزوج بعصير التفاح .

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

عادة ما تستخدم بذور الحلبة كمكمل عشبي للتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم ، وخاصة لمنع أو علاج مرض السكري ، أو لتخفيف مشاكل عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم ، وهو استخدام شائع للحلبة لذا يفكر الأشخاص المصابون بالسكري في إضافتها إلى وجباتهم الغذائية في شكل كبسولات أو طعام .

دراسات لإثبات فعالية الحلبة في ضبط مستويات السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة أن لها تأثير كبير على مستويات الجلوكوز في الدم ، فقد كانت هناك دراسة قامت بإعطاء مكملات الحلبة سواء في شكل كبسولة أو شكل مطبوخ إلى 60 من مرضى السكري من الذكور الذين لا يعتمدون على الأنسولين ، وفي نهاية الدراسة خلصوا إلى أن 2 جرام من مسحوق هذه النبتة الطبية سواء في شكل خام أو مطبوخ يمكن أن يستخدم بنجاح لخفض مستوى السكر في الدم في مرضى السكر .

وفي دراسة ثانية أعطيت الحلبة لمرضى السكري في شكل غذاء وهذه المرة تم دمجها في الخبز ، وكما في الدراسة الأولى وجد الباحثون أن المنتجات المخبوزة التي يمكن تحضيرها مع الحلبة تقلل من مقاومة الأنسولين وتعالج مرض السكري من النوع الثاني .

كيف تؤخذ الحلبة للتحكم في الجلوكوز في الدم

أكثر الطرق شيوعاً لتناول الحلبة للسيطرة على مستويات السكر في الدم تكون على شكل كبسولات أو إضافتها إلى الطعام أو شربها على شكل شاي ، وتكون الجرعة الموصى بها تقع بين 2.5 إلى 15 غراما في اليوم ، وتختلف الكمية المحددة اعتمادًا على الوزن وعوامل أخرى .

لا تعد بذور الحلبة وحدها علاج لمرض السكري ، وقد يكون لها تفاعلات سلبية أو عكسية مع بعض أدوية السكري ، ولذلك لمعرفة الجرعة وحساب أي متغيرات يجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الحلبة إلى روتينك للرعاية الصحية والطبية .

زيادة الرغبة الجنسية

أحد استخدامات الحلبة القديمة تعزيز الرغبة الجنسية ، وقد أدرجت ثقافات البحر الأبيض المتوسط ​​وغرب آسيا هذه العشبة في وجباتهم الغذائية لآلاف السنين لتعزيز الرغبة الجنسية ، وقد اقترحت الدراسات الحديثة أن الحلبة قد تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء .

دراسات لإثبات الحلبة لتعزيز الرغبة الجنسية للنساء والرجال على حد سواء

هناك دراسة واحدة تمت على الذكور وآخرى شملت الإناث لإثبات صحة هذا الأمر ، فقد اختبرت هذه الدراسة عام 2011 تأثير مستخلص الحلبة على الغريزة الجنسية الذكرية ، والتي عُرفت بأنها الدافع أو الرغبة الجنسية ، وقد تمت التجربة على 60 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 25 و 52 عاما وتم إعطاؤهم 600 ملغ من الحلبة مرتين في اليوم .

وكانت النتائج الفسيولوجية من قبل المشاركين زيادة الرغبة الجنسية بنسبة 28 ٪ ، ولذلك خلص العلماء إلى أن الحلبة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية للرغبة الجنسية ، وأن هذه النبتة تساعد على الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون صحية وطبيعية .

أما الدراسة التي أجريت في عام ‏2015 ‏ على الإناث فضمت 80 مشاركة بين أعمار 20 و 49 سنة واللاتي أخذن مستخلص الحلبة لمدة ثمانية أسابيع ، وفي النهاية خلص الباحثون إلى أن مستخرج بذور الحلبة هو دواء نباتي جيد يدعم الوظائف الجنسية للنساء قبل فترة انقطاع الطمث .

كيف تؤخذ الحلبة لتعزيز الغريزة الجنسية

يمكن أن تؤخذ الحلبة على شكل كبسولات أو على شكل شاي ، أو على شكل بذور أو مضافة إلى الطعام أو الخبز ، ويوصى بتناول جرعة من 500 إلى 600 ملغ من كبسولات الحلبة في اليوم الواحد لتعزيز الرغبة الجنسية ، وكما هو الحال مع أي مكمل غذائي عشبي يجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة .

تهدئة التهاب الجلد

لقد شاع استخدام الحلبة لهدئة الالتهابات الجلدية منذ فترة طويلة ، فقد تم دمج مسحوق الحلبة مع الأعشاب المهدئة الأخرى لعمل الكمادات وعلاج هذه الالتهابات ، وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الحلبة قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على الشفاء .

دراسات لإثبات أن للحلبة تأثير في علاج والتهاب الجلد

قامت مجموعة من الباحثين في المملكة باستخلاص مركبات من بذور الحلبة لتحديد ما إذا كانت لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة أم لا ، ووجد الباحثون أن مستخلصات المياه والفلافونيدات من مستخلص بذور الحلبة لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة وقد كان هذا متعارف عليه بين الناس منذ فترة طويلة ، ومع ذلك كان هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول آثارها .

كما وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الحلبة قللت من التهاب المفاصل لدى الفئران ، ومازال هناك حاجة لبحوث حول خصائص الحلبة المضادة للالتهابات في البشر لدعم فعاليته في هذا المجال كمكمل عشبي .

كيفية استخدام الحلبة لعلاج التهاب الجلد

لتهدئة الجلد المصاب أو الملتهب يقوم الناس تقليديًا بتجفيف الأعشاب أو غلي الأعشاب الطازجة في الماء أو عمل عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع أعشاب مهدئة أخرى و يمكن توزيعها على قطعة نظيفة من الشاش أو الكتان أو القطن وتطبيقها مباشرة على الجلد .

يمكن ترك العجينة على الجلد في أي مكان ملتهب من ساعة إلى 24 ساعة ، وإزالتها عند الشعور بالراحة ، وهناك من يقوم بتسخين هذه العجينة قليلا قبل وضعها على الجلد حتى تكون أكثر تأثيرا .

الوقاية من السرطان والوقاية منه

وجنبا إلى جنب مع الاستخدامات المذكورة أعلاه من تعزيز إنتاج الحليب والسيطرة على جلوكوز الدم وتعزيز الرغبة الجنسية وعلاج التهاب الجلد هناك عددا من الفوائد الصحية الأخرى الشائعة للحلبة ، ولكن لم يتم بحث جميع فوائدها حتى الآن فكل الناس يستهلكون بذور الحلبة لآلاف السنين فقد أصبحت مدرجة في الطب القديم كنبتة طبية .

الفوائد الصحية الشائعة للحلبة منذ القدم

كان الناس يستخدمون الحلبة منذ آلاف السنين ، ويعتقد الكثيرون أنها تعطي مجموعة واسعة من الفوائد الصحية طبقا للتقاليد والطب القديم المتعارف عليه والمتوارث ، ومن بعض فوائد بذور الحلبة الشائعة :

توازن وتقليل الكوليسترول

تساعد الحلبة في تقليل الكولسترول فمع أنماط الحياة غير المنتظمة ، والعادات الغذائية غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة ، فإن معظم الناس أصبحوا يعانون من مشاكل ارتفاع نسبة الكوليسترول ، ويمكن أن تكون بذور الحلبة مفيدة في هذه الحالة ، فهي تساعد في تقليل الكولسترول السيئ أو LDL في الجسم ، فبذور الحلبة تحتوي على الـ naringenin الذي يساعد في الحد من ارتفاع الكوليسترول في الجسم .

كيفية استخدام الحلبة لخفض الكوليسترول في الجسم

عند تحول بذور الحلبة إلى اللون البني الفاتح يتم طحنها إلى مسحوق ، ثم يتم استخدام ملعقة واحدة من هذا المسحوق في ​​الصباح مع كوب من الماء لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم لتؤتي نتائجها بشكل فعال .

تهدئة اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي

بذور الحلبة وأوراقها مصدر غني بالألياف التي تساعد في مساعدة الهضم وطرد السموم من الجسم ، وتعد الحلبة من أفضل العلاجات الشائعة لأولئك الذين يعانون من عسر الهضم ، فهي تساعد على الهضم وتخفيف آلام المعدة أو الحموضة ، وتؤخذ الحلبة في هذه الحالة عن طريق الفم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية واضطراب المعدة والإمساك والتهاب المعدة .

طريقة استخدام بذور الحلبة لعلاج عسر الهضم والمشاكل الهضمية

خذ حفنة من بذور الحلبة ثم اغليها في كوب من الماء لبعض الوقت ، ويتم شرب هذا الشاي في الصباح وسيكون علاجا فعالا لعسر الهضم .

التقليل من تشنجات الحيض

الحلبة تساعد في الحد من النزيف والتشنجات المفرطة التي تحدث أثناء الحيض ، ويعد هذا أحد أفضل العلاجات الطبيعية الشائعة لتشنجات دم الحيض .

طريقة استخدام بذور الحلبة ‏لتقليل تشنجات الحيض

يتم نقع حفنة من بذور الحلبة في ¼ كوب من الماء الفاتر ويتم تركها لمدة 15 دقيقة ، ثم يتم شرب هذه المياه جنبا إلى جنب مع تناول بذور الحلبة لمدة ثلاثة أيام قبل أن يبدأ الحيض ، ، كما يمكن أخذ 1800-2700 ملغ من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميا لأول 3 أيام من فترة الحيض ، يليها 900 ملغ ثلاث مرات يوميا لما تبقى من أيام الحيض .

تقليل الشهية وفقدان الوزن

تحتوي بذور الحلبة على الألياف التي تعطي شعورا بالشبع لفترة أطول وعدم الإحساس بالجوع .

طريقة استخدام بذورالحلبة لانقاص الوزن وتقليل الشهية

يتم نقع ملعقة شاي لملعقتين من بذور الحلبة طوال الليل ، ثم يتم مضغ هذه البذور كل صباح سيعمل ذلك على فقد الشهية ووبالتالي ستؤدي لتقليل الوزن تدريجيا .

الحفاظ على صحة الكبد والكلى

من الفوائد الشائعة للحلبة تحسين صحة الكلى وعلاج نوع معين من حصوات الكلى ، فباستخدام بذور الحلبة يتم تقليل التكلسات المسببة لأمراض وحصوات الكلى ليتم إفرازها ونزولها عن طريق البول .

خفض الحمى

يتم استخدام مزيج الليمون والعسل وبذور الحلبة لتهدئة الحمى ، حيث تساعد بذور الحلبة على تقليل الحمى ويتم استخدام هذا من 2-3 مرات في اليوم عند الإصابة بالحمى .

هل يمكن لبذور الحلبة تحقيق كل هذا حقا؟ عند هذه النقطة ، هناك القليل من الأدلة العلمية وراء هذه الفوائد المحتملة ، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتقييم فعالية هذا النبتة وبذورها .

فإذا كنت لا تعاني من إصابات خطيرة أو حمى يمكنك استخدام الوصفات الطبية التي تحتوي الحلبة ، وقد يكون من المفيد تجربة كبسولات الحلبة أو البذور ولكن كما هو الحال مع أي دواء جديد آخر ، يجب عليك استشارة طبيبك للتأكد من أنك لا تأخذ أي أدوية أو لديك أي شروط أخرى يمكن أن تتفاعل بشكل سيء مع الحلبة .

فوائد الحلبة التجميلية

فوائد استخدام الحلبة للشعر

التخلص من القشرة

وهي مشكلة شائعة والتي تنتج عن خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس الجافة ، ومن أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص من القشرة نقع بذور الحلبة بين عشية وضحاها لتليينها ويتم طحنها في الصباح لعمل معجون ، كما يمكن إضافة اللبن الرائب إلى المزيج للحصول على نتائج أفضل ، وبعد أن يصبح المزيج جاهزًا يمكن وضعه على فروة الرأس وتدليك جذور الشعر به ثم يتم غسل الشعر بعد 30 دقيقة .

منع تساقط الشعر

بذور الحلبة مفيدة للغاية في تقوية جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة فهي تحتوي على البروتين وحمض النيكوتينيك ، وبالتالي فإن تضمين بذور الحلبة في النظام الغذائي يضفي صحة على الشعر ، ويتم تحضير معجون من بذور الحلبة مع إضافة ملعقة أو ملعقتين طعام من جوز الهند أو زيت الزيتون إلى العجينة ، ثم يتم وضع العجينة على شكل قناع على الشعر ، ويتم تركه حتى يجف ثم يتم غسله ، ويتم استخدام هذا القناع لمدة 2-3 أسابيع والنتيجة ستكون إيجابية ومضمونة .

تأخير شيب الشعر

جزء من الطب الشعبي استخدام بذور الحلبة لفترة طويلة لمنع شيب الشعر ، فبذور الحلبة لها خصائص تساعد على احتفاظ الشعر بصبغاته مما يساعد على تأخير ظهور الشيب في الشعر .

لمعان الشعر وبريقه

لجعل الشعر يبدو لامعًا وذو بريق جذاب يتم استخدام قناع شعر الحلبة ، فبذور الحلبة تحتوي على الليسيثين والتي تظهر عندما تنقع في الماء ، حيث تنتج البذور مادة زلقة تضفي لمعانًا على الشعر .

ويتم استخدامها بهذه الطريقة بإضافة ملعقتين من بذور الحلبة ونقعها في الماء المغلي وتركها بين عشية وضحاها ، ثم يتم طحنها في معجون ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس وجذور الشعر ، وتترك لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسلها .

فوائد استخدام الحلبة للبشرة

بريق وصفاء البشرة

تقوم بذور الحلبة بالتخلص من الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب الكثير من مشاكل الوجه الخطيرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والالتهابات ، حيث تقوم حبوب الحلبة بتفتيح لون البشرة وجعل مظهرها أكثر إشراقاً ، يتم هذا عن طريق صنع خليط من مسحوق بذور الحلبة مع الماء والزبادي ، فهذا القناع يعمل على تقشير البشرة ويزيل الهالات السوداء ، كما أنه ينظف البشرة ويعالجها في الوقت نفسه من أضرار أشعة الشمس .

تنظيف البشرة

تعمل بذور الحلبة بمثابة منظف حيث تقوم بتطهير الجلد من الداخل فهي تعمل على فتح المسام المسدودة وإزالة السموم من الجلد ، ويمكن ملاحظة ذلك باستخدام مزيج معجون الحلبة مع الحليب ، ويتم وضع هذا القناع على الوجه دوريا للحصول على بشرة نظيفة ونضرة .

علاج حب الشباب

بذور الحلبة مفيدة جدا في التخلص من حب الشباب حيث تحتوي الحلبة على مركب يدعى‎ diosgenin ‎الذي له خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا و يساعد في مكافحة حب الشباب .‏ ، حيث يتم إضافة 4 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة المنقوعة في الماء طوال الليل إلى الماء المغلي وتركها لمدة 15 دقيقة ، ثم يتم تصفية الماء وتركه يبرد ، و باستخدام القطن ضع هذا الماء على وجهك مرتين في اليوم وقم بتخزين الفائض في الثلاجة .

تقشير البشرة

يمكن استخدام بذور الحلبة لتقشير الجلد ، فمزج مسحوق بذور الحلبة مع بعض العسل ثم يتم فرك الوجه بهذا الخليط ، يمكن هذا القناع تخليص البشرة من البثور وحب الشباب وغيرها من الشوائب المتعلقة بها .

ترطيب الجلد

يمكن لبذور الحلبة أن تساعد في ترطيب وتغذية البشرة وإزالة كل آثار الجفاف لأن للحلبة خصائص ترطيبية ، يمكن الحصول على هذه البشرة المرطبة عن طريق صنع هذا القناع والذي يكون بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع ملعقة طعام ماء ، وباستخدام كرة قطنية يتم وضع العجينة على الوجه ، ثم تركها لمدة نصف ساعة و تشطف بالماء .

الحفاظ على شباب البشرة ومكافحة الشيخوخة

تمتلك الحلبة أيضا فوائد مكافحة الشيخوخة حيث تتمكن من القضاء على علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة فلبذور الحلبة نشاط مضاد للأكسدة ومكافحة الجذور الحرة التي تسرع من عملية شيخوخة البشرة .

ولتحقيق ذلك يتم طحن بذور الحلبة ومزجها مع الماء ومع بعض العسل ، ثم يتم وضع هذا المزيج على الجلد وشطفه بعد فترة ، وهناك قناع آخر لهذا الغرض يتم فيه استخدام اللبن مع الحلبة وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يلطف البشرة ويتركها أكثر سلاسة ونعومة ويحافظ على شبابها ، ويتم صنع هذا القناع كالتالي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة منقوعة من الليل حتى الصباح ، ثم يتم مزج مسحوق بذور الحلبة مع اللبن حتى يتم تشكيل عجينة ناعمة ، توضع العجينة على الوجه وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد .

تفتيح البشرة وإزالة آثار الشمس

تساعد الحلبة على تفتيح البشرة التي تأثر لونها بالشمس ، حيث يتم غلي نصف كوب من بذور الحلبة في الماء ، ويتم ترك الماء ليبرد ، ويتم حفظه في الثلاجة ، ويتم استخدم هذه المياه للتخلص من آثار أشعة الشمس عن طريق وضعها على الوجه والأذرع كل ليلة قبل الذهاب للنوم وشطفها في الصباح التالي .

الآثار الجانبية للحلبة

لدى الحلبة بعض الآثار الجانبية السلبية المحتملة ، ومن المهم أن تكون على دراية ومعرفة بها قبل دمجها في روتينك ووصفاتك العلاجية ، ومن المهم قبل إدخال الحلبة إلى نظامك العلاجي التحدث إلى الطبيب حول الآثار الجانبية والتفاعلات المحتملة .

فعلى الرغم من أن الحلبة  آمنة بشكل عام عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات معتدلة في الأطعمة ، إلا أن الأمر يختلف عند استخدامها للأغراض الطبية .

ففي حين أنه من الشائع أن نفكر أن العلاجات العشبية أنها غير ضارة ، ولكن ليس هذا صحيحا بالضرورة بطبيعة الحال ، حيث يمكن أن تكون للحلبة تأثيرات ضائرة على الجسم ، ومن الضروري أن تكون على علم بها حتى لا تضر خطتك الصحية أكثر مما تنفعها ، وفيما يلي الآثار الجانبية الرئيسية المحتملة من بذور الحلبة .

حث الولادة

ينصح النساء الحوامل بعدم تناول الحلبة بأي شكل من الأشكال ، لأنها تحتوي على الأوكسيتوسين ، الذي يجعل الحلبة تكون بمثابة منشطا للرحم ، مما يعني أنها قد تسبب التقلصات والمخاض قبل الأوان ، وقد استخدم بعض الناس الحلبة للحث على المخاض ، ولكن لا يجب تجربة هذا دون التحدث إلى الطبيب المختص أولاً ، كما أفادت بعض الدراسات أن الجرعات الكبيرة من الحلبة تسببت في حدوث عيوب خلقية في الجرذان ومشاكل في النمو لدى الفئران .

الإسهال

الحلبة قد تسبب تهيج المعدة والإسهال ، هذا يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص على الأطفال لأنها قد تؤدي بهم إلى الجفاف .

النزيف

تحتوي الحلبة على مركب كيميائي يسمى الكومارين الذي يمكن أن يعمل كمرقق للدم ، ففي حين أن الباحثين لا يعرفون حتى الآن ما إذا كانت الجرعة الطبيعية من الحلبة لها تأثير كبير على سيولة الدم ، ولكن يجب الحذر عند الإصابة بترقق الدم أواستخدام الأدوية المضادة للتجلط ويجب استشارة الطبيب قبل تناول وإدراج الحلبة ضمن النظام الغذائي .

نقص السكر في الدم

إذا كنت تتناول دواء لمرض السكري ومكملات الحلبة ، يجب عليك قياس مستويات السكر في الدم حتى لا تصبح منخفضة للغاية وتسبب نقص السكر في الدم ، لأن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الجلوكوز في الدم لذا يجب توخي الحذر إذا كنت بالفعل عرضة لانخفاض نسبة السكر في الدم ، لذا يجب التشاور مع الطبيب حول الكمية المناسبة ورصد آثار مكملات الحلبة على مستويات السكر في الدم .

ردود الفعل التحسسية

عندما تقوم بإدخال مكمل غذائي جديد في نظامك الغذائي ، يجب أن تكون على دراية بأي حساسية محتملة ، فالحلبة من نفس عائلة الحمص ، والبازلاء الخضراء ، وفول الصويا ، والفول السوداني ، لذلك يجب الحرص على نحو خاص من رد فعل الجسم وإذا كان لديك حساسية لأي من هذه الأطعمة فليس بالضرورة أن لديك حساسية من نوع آخر، ولكن يجب توخى الحذر لذا يجب التحقق مع الطبيب و تناول جرعة صغيرة من الحلبة في البداية ، والتوقف عن تناولها إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو تورم أو صعوبة في التنفس .

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد زيت اكليل الجبل ٢١ فائده واستخدامات مهمة


زيت اكليل الجبل  تنتمي هذه العشبة إلى عائلة النعناع، وهي عشبة عطرية، دائمة الخضرة توجد في البحر الأبيض المتوسط ... المزيد

ما لا تعرفه عن زيت الخروع


ينتمي الخروع إلى العائلة الفربيونية (The Euphorbiaceae)، وهو نبات شجري تتميز أوراقه بأنها تحتوي على خمسة فصوص، وثماره تحتوي ... المزيد

طرق استخدام وفوائد زيت الريحان


طرق استخدام وفوائد زيت الريحان العطري نبات الريحان من النباتات التي تتميز بانها عطرية ومميزة وجدا، ولذلك فإن زيت ... المزيد

مقالة مميزة

فوائد زيت الجوز للبشرة والشعر والصحة

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com