المواضيع الأكتر مشاهدة

ملف شامل عن حب العزيزوفوائده الصحية والجمالية


وصف حب العزيز نبات حب العزيز هو نبات سنوي يصل طوله إلي 90 سم مع سيقان انفرادية مع الدرنات ، ويتكاثر النبات بواسطة ال ... المزيد

فوائد جذور العرق السوس لصحتك


هل سمعت عن فوائد جذور العرق السوس ؟ الحقيقة أنه بالإضافة إلى طعمه المر المميز إلا إنه هناك العديد من العلاجات ... المزيد

فوائد زيت الياسمين الجمالية والصحية


زيت الياسمين من الزيوت العطريّة التي تتميز باحتوائها على جزيئات طيّارة، ممّا يسهل امتصاصها عبر مسامات الجلد، ... المزيد

مقالة مميزة

أهم فوائد زيت جوز الهند للجمال والصحة


على مر التاريخ اعتاد الناس استخدام اليانسون لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض ، وكانت بذور اليانسون سلعة ثمينة للغاية في اليونان القديمة وروما ، كما كانت بذور اليانسون قيمة جدا في الشرق لدرجة انهم غالبا ما يستخدموها لدفع الضرائب ، واليوم ما تزال بذور اليانسون تستخدم لمساعدة الناس في جميع انحاء العالم في الامراض المختلفة بداية من المشاكل في الجهاز الهضمي وصولا الى انخفاض الرغبة الجنسية .

 

نبات اليانسون :

اليانسون هو نبات عشبي وهو عضو في عائلة الجزرة التي يمكن ان تنمو لارتفاعات تصل الى ثلاثة اقدام ، وجذور اليانسون تكون على شكل مغزل رقيق والاوراق على شكل فصوص ، الموطن الاصلي لزراعة اليانسون في مصر ، اسيا الصغرى ، جزيرة كريت واليونان ولكن يزرع الان نبات اليانسون في جميع انحاء العالم في ظروف دافئة ومناسبة .

القيمة الغذائية لليانسون :

تتكون 18% من بذور اليانسون من البروتينات ، 18 الى 23% من الزيوت الدهنية ، 2 الى 7% من الزيوت العطرية ، 5% من النشا ، 12 الى 25% من الالياف الخام .

بذور اليانسون تعتبر مصدر ممتاز من المعادن مثل الحديد ، الماغنيسيوم ، الكالسيوم ، الزنك ، المنجنيز ، البوتاسيوم والنحاس وهذه المعادن ضرورية للقلب والعظام والدم ويحتاجها الجسم لتحويل الغذاء الى طاقة ، كما يحتوي اليانسون على فيتامين ب الضروري للصحة العامة للجسم .

فوائد اليانسون الصحية :

1- فوائد اليانسون للجهاز الهضمي : اليانسون مفيد للغاية في تحسين الهضم كما ان اليانسون يعتبر علاج لاضطرابات الجهاز المناعي ويحسن وظائف الجهاز الهضمي ، ويساعد الياسنون في الغثيان ، التقيؤ ، الاسهال ، الام البطن ، انتفاخ البطن ، التهاب المعدة بالاضافة الى تحسين الشهية .

2- فوائد اليانسون للجهاز التنفسي : تخفف بذور اليانسون من المخاط الموجود في الرئتين والحنجرة ، كما ان الياسنون علاج فعال للربو ، التهاب الشعب الهوائية ، الانفلونزا ، التهاب الجيوب الانفية والالتهاب الرئوي .

3- فوائد اليانسون للفم والاسنان : من فوائد اليانسون انه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والميكروبات ولذلك يمكن استخدامه كغسول للفم ، كما انه يحارب الروائح الكريهة الموجودة في الفم ، بالاضافة  لاستخدام اليانسون في غسل العينين ايضا .

4- فوائد اليانسون لصحة الاطفال : من فوائد اليانسون للاطفال انه يعمل على تخفيف الام البطن والتقلصات ، بالاضافة الى فائدة اليانسون في زيادة الحليب عند الامهات المرضعات .

5- يستخدم اليانسون بصورة كبيرة في الطهي ويتم استخدامه في العديد من الاطباق المختلفة حيث يتم استخدام اليانسون مثل التوابل في الطهي .

6- بذور اليانسون تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء

7- يساعد اليانسون في الحد من الآلام الدورة الشهرية وفترة الحيض

8- اليانسون مفيد في علاج وظائف القلب والاوعية الدموية ، البرود الجنسي والعجز الجنسي

9- يستخدم اليانسون كعلاج للارق

10- عجينة اليانسون المصنوعة من البذور تستخدم لتخفيف الصداع والصداع النصفي عن طريق وضعها على الجبين او الرقبة .

11- كما تستخدم عجينة اليانسون في علاج القمل والجرب
 

الفوائد الصحية لزيت اليانسون :

1- مضاد للصرع : يستخدم زيت اليانسون كمهدئ ومخدر ولذلك يتم استخدامه في حالات الهياج والصرع .

2- مضاد للروماتيزم : يساعد زيت اليانسون في تخفيف آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية ويقلل من الاحساس بالالم في المناطق المصابة .

3- مطهر : يحتوي زيت اليانسون العطري على خصائص مطهرة تعمل على وقاية الجروح من الالتهابات والتلوث كما انه يساعد على شفاء الجروح بصورة اسرع .

4- يستخدم زيت اليانسون كملين من حالات الامساك .

5- يساعد زيت اليانسون في علاج انتفاخ البطن ويعمل على طرد الغازات .

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

حبة البركة علاج لكل داء


حبة البركة أويطلق عليها  الحبة السوداء أو الكمون الأسود ،واسمها العلمي باللاتينية Nigella sativa  هي عشبة حولية ، ... المزيد

فوائد زيت اكليل الجبل ٢١ فائده واستخدامات مهمة


زيت اكليل الجبل  تنتمي هذه العشبة إلى عائلة النعناع، وهي عشبة عطرية، دائمة الخضرة توجد في البحر الأبيض المتوسط ... المزيد

فوائد زيت الخردل المتعددة و أهم استخداماته و كيفية الاستفادة منه


ما هي فوائد زيت الخردل ؟ و ما أهمية هذا الزيت ؟ أسئلة تطرح نفسها عندما نتكلم عن هذا الزيت الهام ، يعتبر زيت الخر ... المزيد

مقالة مميزة

ما هي فوائد اليانسون المذهلة ؟

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com