المواضيع الأكتر مشاهدة

الشرح مفصلا لفوائد و طرق استخدام زيت الزعتر العطري


زيت الزعتر العطري يعتبر من كنوز الزيوت وذلك نظراً لتعدد فوائد زيت الزعتر العطري للصحة . فكثيرا ما نسمع عن الزعتر ... المزيد

دليلك الكامل للتعرف علي السدر وفوائده للجسم والصحة العامة والبيئة


فوائد السدر: تنتشر ثمرة السدر غالبا بالبيئة الاستوائيّة، والصّحارى، ولشجرة السدر العديد من الفوائد …سنتعرف علي ... المزيد

فوائد زيت الياسمين الجمالية والصحية


زيت الياسمين من الزيوت العطريّة التي تتميز باحتوائها على جزيئات طيّارة، ممّا يسهل امتصاصها عبر مسامات الجلد، ... المزيد

مقالة مميزة

تعرف على فوائد واستخدامات زيت شجرة الشاي


بالتأكيد سمعت من قبل أن الخيار من اكثر العناصر الغذائية المنعشة بالرغم من أنه يبدو بسيط إلا أنه في الحقيقة واحد من أروع الفواكه لأنه يحتوي علي الكثير من خصائص الترطيب والعناصر الغذائية الهامة . في الواقع أن الخيار يعتبر من الفواكه وليس الخضروات . ومنذ العصر الروماني يتم إستخدام الخيار في العديد من الحالات الطبية المختلفة التي تتراوح ما بين عدم وضوح الرؤية وإرتفاع ضغط الدم وحتي اللدغات .

من ناحية أخري يتم إشتقاق  زيت الخيار من بذور الفاكهة التي توجد عادة وسط الثمرة. هذه البذور تحتوي  علي كمية كبيرة من النفط، وعلي هذا النحو يتم إستخدام الضغط البارد لإستخراج الزيت من البذور للحصول علي زيت ذهبي مصفر. يعد زيت بذور الخيار واحد من الزيوت الصحية المفيدة للجسم ويمتلك الكثير من الخصائص التي نوضحها أدناه

 ما هو زيت الخيار ؟

كما ذكرنا أعلاه يتم الحصول علي زيت بذور الخيار من الضغط البارد للبذور فهو زيت ثابت وغير متطاير لأنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض اللينوليك، حمض الأوليك، فيتوستيرولس . يمكنك تطبيقه علي الجلد بدون إستخدام زيت ناقل ومع ذلك تحتاج إلي تخفيف قوة زيت بذور الخيار من 3 % إلي 5 % .

يستخدم زيت التبريد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة والإلتهابات البكترية، إلتهابات الجهاز التنفسي، مشاكل الجهاز الهضمي، الإلتهابات، الوذمة، الحمي، الإمساك، إلتهاب المفاصل، النقرس، السمنة،  تساقط الشعر، السكري . لأن لديه خصائص مضادة للجراثيم، مضادة للمواد السرطانية، مضادة للأكسدة، مقاومة الروماتيزم، مطهرة،  مقاومة الإجهاد، مقاومة القرحة، مدر للبول، ملين .

يحتوي زيت بذور الخيار بالفعل علي العديد من العناصر الغذائية مثل فيتوستيرولس، توكوفيرولز،  والفيتامينات والمعادن المختلفة والأحماض الدهنية الأساسية مثل فيتامين ب، حمض اللينوليك، المغنسيوم، حمض الأوليك، حمض أوميغا 3 ، حمض بالمتيك، بوتاسيوم، صوديوم، فيتامين ج، فيتامين هـ .

فوائد زيت بذور الخيار :

1.تخفيف إلتهاب المفاصل :

تدليك المفاصل بزيت بذور الخيار يساعد في الحد من الإلتهاب والتورم الذي تعاني منه المفاصل . مزج معلقة صغيرة من زيت بذور الخيار مع نصف معلقة من زيت جوز الهند و 4 قطراات من زيت الإيلنج العطري فهو فعال جداً في الحد من إلتهاب المفاصل وتخفيف الألم .

2. التخلص من النقرس :

يمكنك إستخدام زيت بذور الخيار في علاج النقرس لأنه يعمل كمسكن للألم وله خصائص التخدير المؤقت فيخفف الألم بسرعة . في حين أن الخصائص المضادة للإلتهابات في زيت بذور الخيار تقلل من الإلتهابات والسوائل التي تتراكم في المفاصل  .

3. علاج الإلتهابات :

تطبيق 2 % زيت بذور الخيار علي المناطق التي تعاني من الإلتهابات يقدم لك الإغاثة. يمكنك إستخدام نصف ونصف من مزيج  زيت بذور الخيار وزيت اللوز الحلو لهذا الغرض . أيضاً الخيار من الروائح التي تمتلك تأثير جيد للحد من الإلتهاب .

4. تحسين الهضم :

مزج 10 قطرات من زيت بذور الخيار مع 2 قطرات من زيت النعناع العطري وتدليك الصدر بالمزيج والبطن أيضاً لتحسين عملية الهضم. هذا المزيج له تأثير تبريد علي الجلد ويمكنك إضافة 5 قطرات من المزيج علي البطن أيضاً بعد تناول الوجبات اليومية  لتحسين علمية الهضم .

5.  إنخفاض ضغط الدم :

تدليك الرقبة والكتفين والصدر بزيت بذور الخيار يساعد في إنخفاض ضغط الدم. يمكنك أيضاً خلط كميات متساوية من زيت بذور الخيار مع الإيلنج وإستخدامها بنفس الطريقة . ويفضل  تركه لمدة 30 دقيقة علي الأقل لإحداث التأثير المطلوب .

6. خفض مستويات الكوليسترول :

وقد ثبت ان زيت بذور الخيار يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. يمكنك أخذ قطرة من زيت بذور الخيار  عن طريق الفم كل يوم لكي تعم الفائدة .  وأظهرت دراسة سريرية أن 500 ملجرام من زيت بذور الخيار وهي مساوية لقطرة واحدة مع اكبر وجبة يومية تساعدك في إمتصاص الكوليسترول .

7. إستقرار مستويات الجلوكوز :

تدليك الجزء العلوي من البطن بإستخدام زيت بذور الخيار للمساعدة في السيطرة علي مرض السكري .  فإنه يشجع بطبعية الحال علي إفراز الانسولين من البنكرياس .  يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت بذور الخيار إلي 1/2 كوب من الماء وتناوله .

8. الحماية من السرطان :

تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجود في زيت بذور الخيار علي مقاومة السرطان والوقاية من سرطان الثدي، وسرطان المبيض،  سرطان الرحم، سرطان البروستاتا . حاول تطبيق مزيج من زيت بذور الخيار يومياً .

9. منع العدوي البكترية :

وضع زيت بذور الخيار علي الجروح والقروح يساعد في منع العدوي البكترية وتخفيف أثر الجروح . يقوم زيت بذور الخيار بقتل البكتريا وتقليل الإلتهاب خصوصاً مع إعادة تطبيقه عدة مرات علي مدار اليوم من أجل الحد من الألم وإضافة 2 – 3 قطرات من زيت الإيلنج لكل معلقة صغيرة من زيت بذور الخيار فهو مسكن ومخدر للألم .

فوائد زيت بذور الخيار للبشرة :

10.إنعاش الجلد :

بالطبع لا يوجد زيت يزيد من إنعاش الجلد أفضل من زيت بذور الخيار . لأن لديه إتساق مع الضوء الذي يمتص البرق بسرعة ويترك بشرتك ناعمة كالحرير . بمجرد تدليك البشرة ببضع قطرات من زيت بذور الخيار تحصل علي النتائج المطلوبة .

11.مقاومة الشيخوخة :

زيت بذور الخيار من الزيوت المدهشة المضادة للشيخوخة وتقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسبب أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يحتوي زيت بذور الخيار علي فيتامين هـ في شكل ألفاتوكوفيل، غاما توكوفيل، التي تحارب الأثار المضادة للشيخوخة وأثار الجذور الحرة التي تدمر لجلد .

 12. علاج حب الشباب :

يعد زيت بذور الخيار واحد من أفضل علاجات حب الشباب لأنه يحتوي علي كوميدعنيك الذي يخترق البشرة المعرضة لظهور حب الشباب . كما أنه يمتلك إتساق خفيف ومواد مضادة للأكسدة اللازمة لمحاربة حب الشباب ويقوم  بتقليل إلتهابات حب الشباب . قم بإضافة 2 – 3 قطرات من زيت الإيلينج  العطري إلي  1 معلقة صغيرة من زيت بذور الخيار وإستخدامها في علاج حب الشباب.  تقوم المواد المضادة للجراثيم، مضادة للإلتهابات، مطهر من الزهم ويسيطر عليه  الخصائص العلاجية للشفاء من حب الشباب بسرعة ويساعد علي منع ظهور حب الشباب في المستقبل .

13. التخلص من الهالات السوداء :

تطبيق زيت بذور الخيار برفق علي طول الجزء العلوي لعظام الخد يساعد في الحد من الهالات السوادء والإنتفاخ لا تحاول تطبيقه علي الجفون. يمكنك تطبيقه علي الجاحبين لكي يساعدك في تقليل إنتفاخ الجفونز للحصول علي نتائج أفضل يمكنك خلط 1 قطرة من زيت اللبان العطري، 1 قطرة من زيت زهرة البرتقال، إلي نصف معلقة من زيت بذور الخيار ونصف معلقة من زيت الورد . هذا المزيج يقلل بشكل طبيعي من التورم والتجاعيد علي نحو سلس وتحسين مرونة الجلد .

14.علاج الصدفية والإكزيما :

تطبيق زيت بذور الخيار علي بقع الصدفية والإكزيما يساعد في الحد من الإلتهاب ويزيد من سرعة الشفاء بسبب أنه يعطي خصائص التبريد . يمكنك إضافة  1 – 2 قطرة من زيت اللبان العطري إلي 1 معلقة صغيرة من زيت بذور الخيار للحصول علي مزيج أكثر فعالية .

15. تهدئة حروق الشمس :

يعمل زيت بذور الخيار علي إعطاء تأثير التبريد للجلد  وهذا ما يجعله يدخل ضمن منتجات العناية بالشمس لأنه مضاد لإلتهابات قوي يساعد علي تهدئة حروق الشمس .  كما أنه يعطي تأثير التبريد الطفيف عند تطبيقه علي أماكن تلف الجلد .

تطبيق زيت بذور الخيار بلطف علي الجلد الذي يعاني من حروق الشمس. يقوم فيتوسترولس والأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذور الخيار بكسر الحاجز الدهني للجلد وبالتالي يوفر إغاثة سريعة . إذا كان الجلد حساس جداً للمس يمكنك خلط زيت بذور الخيار مع عصير الصبار وزيت الخزامي وزيت النعناع .

16.  التخلص من السليوليت :

تدليك الجلد بزيت بذور الخيار وخصوصاً الفخذين والأرداف والبطن وأي مكان أخر يعاني من السليولت يمكنك من التخلص منه . عمل مزيج جيد من 4 قطرات من زيت بذور الخيار مع3 قطرات من زيت بذور الكرفس و1 معلقة كبيرة من زيت الجوجوبا وإستخدام هذا المزيج مرة واحدة في الإسبوع حتي يذوب .

17. تحسين حالة الجلد عموماً :

الترطيب مرة واحدة أو إثنين يحسن من مرونة الجلد والصحة العامة ومظهر الجلد . يمكنك مزج 1 قطرة من زيت بذور الخيار مع 2 قطرة من زيت الورد  وزيت بذور الجزر وزيت البرتقال العطري و أيضاً يعد زيت الأركان من الزيوت الناقلة اللطيفة وكلاهما عناصر تساعد في تحسين الحالة العامة للجلد وتقوم بالسيطرة علي الزهم وعلاج البشرة الجافة .

18. مرطب ممتاز للعين :

يتميز زيت بذور الخيار بأنه مرطب رائع للعين لأن البشرة تحقق الإمتصاص السريع لزيت بذور الخيار . بلطف إذابة قطرة واحدة من زيت بذور الخيار تحت كل عين للحفاظ علي الجلد خالي من الخطوط الدقيقة وعلامات التجاعيد .

19.يقلل من إحمرار وتهيج الجلد :

زيت بذور الخيار يعمل كمضاد قوي للإلتهابات وبالتالي يقوم بتهدئة إحمرار البشرة . التطبيق اللطيف علي سطح الجلد يمكنك من تهدئة الجلد المهيج .

20.تخفيف بقع التقدم في العمر :

واحد من الفوائد الجمالية المفاجئة لزيت بذور الخيار هي أنه يساعد في تخفيف بقع العمر .  لأنه غني بفيتامين ج وهو من بين العناصر التي تعطي إشراق للبشرة. يمكنك تطبيقه كعلاج لبقع التقدم في العمر مع الإستخدام المستمر سوف تري تلاشي بقع التقدم في العمر .

21. التخلص من سموم المسام :

نحن نعرف جيداً أن زيت بذور البطيخ يساعد  في التخلص من السموم بشكل جيد وكذلك زيت بذور الخيار يقوم بإزالة السموم بشكل جيد وعلاج إنسداد مسام الجلد لأنه غني بفيتامين ج وفيتامين ب1 الذي يشعر البشرة بالتجديد والحيوية .

22. علاج الأظافر الهشة :

يقوم الجلد بإمتصاص زيت بذور الخيار بسرعة وفي نفس الوقت يقدم خصائص ترطيب وتغذية قوية . حتي أن زيت بذور الخيار جيد في إستعادة الرطوبة المفقودة في الأظافر الهشة والجافة. القيام بفرك قطرة أو إثنين من زيت بذور الخيار علي بشرتك رطبة وبراقة .

23. مرطب غير دهني للبشرة :

إذا كنت تبحث عن مرطب غير دهني للبشرة  تقوم بإمتصاصه بسهولة، يمكنك إختيار زيت بذور الخيار لأن لديه إتساق لطيف يشعر الجلد بالترطيب لأنه الجلد يمتصه بسرعة بدون ترك أي شعور باللزوجة علي البشرة. يقوم زيت بذور الخيار بإعادة توازن ترطيب البشرة بسبب المحتوي العالي من فيتوستيرولس وتوكوفيرولس .

24.علاج سرطان الجلد :

إستخدام 2 % من زيت بذور الخيار أو عمل مزيج من زيت بذور الخيار يساعدك في علاج سرطان الجلد . لأن له خصائص طبيعية مضادة للسرطان ومضادة للأكسدة تحارب تأثير الجذور الحرة علي البشرة  بشكل طبيعي .

فوائد زيت بذور الخيار للشعر :

25. تدعيم نمو الشعر :

يحتوي زيت بذور الخيار علي كمية كبيرة من السيلكيا، والتي تشجع علي نمو الشعر من جديد وتمنع تساقط الشعر من خلال تقوية بصيلات الشعر الضعيف .

26. تحسين مرونة الشعر :

هل تعلم بأن  زيت بذور الخيار علاج طبيعي لتجعد الشعر .فهو يساعدك في بناء مرونة الشعر المجعد ومنع تكسر الشعر بسهولة الذي يحدث بسبب  أدوات الحرارة، أضرار الشمس، المواد الكيميائية، المياه، الكلور،،، وما إلي ذلك .

 27. التخلص من قشرة الرأس وقمل الرأس :

عمل مزيج من 2 قطرة من زيت الروزماري العطري 1 معلقة   صغيرة من زيت بذور الخيار . وتدليك فروة الرأس برفق ويفضل تركه علي الشعر 1 – 2 ساعة قبل غسل الشعر ولفه بقبعة الدش أو منشفة الرأس بعدها غسل الشعر بالطريقة المعتادة. يعمل هذا المزيج علي منع تساقط الشعر أيضاً  لأن زيت الروزماري من الزيوت القابضة التي لها خصائص تقوية البصيلات وبالتالي تفقد شعر أقل عند غسله . يمكنك أيضاً  إضافة 5 قطرات من زيت بذور الخيار إلي 1/2 كوب من الشامبو المفضل لديك فالخصائص الطبيعية المضادة لقشرة الرأس في زيت بذور الخيار سوف تتحول إلي الشامبو المفضل لديك .

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

ملف شامل عن حب العزيزوفوائده الصحية والجمالية


وصف حب العزيز نبات حب العزيز هو نبات سنوي يصل طوله إلي 90 سم مع سيقان انفرادية مع الدرنات ، ويتكاثر النبات بواسطة ال ... المزيد

كل ما تود معرفته عن فوائد زيت القرنفل الصحية والكمالية


فوائد زيت القرنفل الصحية هناك العديد من فوائد زيت القرنفل الصحية لكل الجسم والتي تشمل انه مضاد للميكروبات، ومضاد ... المزيد

اكثر من 36 فائدة صحية وجمالية لزيت التين الشوكي


فوائد  مذهلة  للصحة والجمال :  يعتبر التين الشوكي ثمرة نفيسة : فإنه يأخذ ما يقارب 1 طن من التين للحصول ع ... المزيد

مقالة مميزة

تعرفي على فوائد زيت الخزامى العطري

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com