المواضيع الأكتر مشاهدة

حبة البركة علاج لكل داء


حبة البركة أويطلق عليها  الحبة السوداء أو الكمون الأسود ،واسمها العلمي باللاتينية Nigella sativa  هي عشبة حولية ، ... المزيد

ما هي فوائد اليانسون المذهلة ؟


على مر التاريخ اعتاد الناس استخدام اليانسون لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض ، وكانت بذور اليانسون سلعة ث ... المزيد

فوائد واستخدمات زيت اكليل الجبل


عندما يتعلق الأمر بالأعشاب، فإن زيت اكليل الجبل هو الى حد كبير ملك الاعشاب بسبب العديد من الفوائد الصحية التي ... المزيد

مقالة مميزة

ما لا تعرفه عن زيت الخروع


ما هو القراص ؟

ينمو نبات القراص إلي أن يصل ارتفاعه من 1 إلي 2 متر خلال فصل الصيف ، ويحتوي علي جذور صفراء اللون ، يحتوي نبات القراص علي شعر ناعم ورقيق جداً حول الجذع والأوراق ، وهذا يتسبب في اللسع عند لمسه ولذلك تم تسميته بالقراص ، ولكن يجب أن ننظر إلي ما هو أبعد من اللسع ، فإن أوراق نبات القراص تحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والتي تحمل العديد من الفوائد للجسم والصحة .

القراص والحقائق الغذائية

  • يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من فيتامين A و C و D و K .
  • يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من فيتامين B .
  • يُعد نبات القراص مصدراً ممتاز لكل من الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والسيليكا واليود والسيلكون والصوديوم والكبريت .
  • يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينية .
  • يحتوي نبات القراص علي كمية منخفضة من السعرات الحرارية والدهون .
  • يُعد نبات القراص مصدراً جيداً للكلوروفيل والتانين .

فوائد عشبة القراص للبشرة والشعر

عُرف نبات القراص بفوائده الصحية من العصور الوسطي ، حيث أن جذوره وأوراقه وبذوره وزهوره لها فوائد مختلفة وتستخدم لعلاج عدد كبير من الأمراض .

فوائد عشبة القراص للبشرة

تساعد أوراق نبات القراص بطريقة رائعة للحصول علي بشرة خالية من العيوب ، وسوف نشرح لكم كيف يفيد نبات القراص البشرة والجلد بالعديد من الطرق .

  • ١- يساعد القراص علي علاج حب الشباب :

تُستخدم أوراق نبات القراص المجففة خارجياً وموضعياً لعلاج حب الشباب والنمش وعيوب البشرة ، كما تُستخدم مستخلصات نبات القراص المجفف كمقوي ( تونر) للبشرة خاصة البشرة الدهنية المعرضة للإصابة بحب الشباب لأنها لا تساعد فقط في الحد من ظهور حب الشباب ولكمها تفعل ذلك أيضاً دون ترك أي ندبات أو عيوب .

  • ٢- يمتلك نبات القراص خصائص قابضة للبشرة :

تمتلك أوراق نبات القراص خصائص قابضة ، والتي تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما ، ولدغ الحشرات والجديري المائي ، يُمكن تطبيق مستخلص أوراق نبات القراص أو زيت أوراق نبات القراص موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما .

  • ٣- يمتلك نبات القراص خصائص مضادة للالتهابات :

تمتلك أوراق نبات القراص خصائص قوية مضادة للالتهابات ، ولذلك يُمكن استخدام مستخلص أوراق نبات القراص لعلاج حروق الجلد والحد من ندبات الحروق .

  • ٤- يساعد نبات القراص علي علاج حالات الأكزيما الجلدية :

تناول شاي أوراق نبات القراص بانتظام يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية العنيدة بما في ذلك حالات الأكزيما ، شرب من 2 إلي 3 أكواب من شاي نبات القراص يومياً ، يساعد علي تطهير وتنظيف الجسم من السموم ، يُمكنك ايضاً استخدام صبغة أوراق نبات القراص موضعياً للشفاء السريع لحالات الطفح الجلدي المتصلب الذي يصاحب غالباً حالات الأكزيما الجلدية .

فوائد عشبة القراص للشعر

  • ٥- يساعد نبات القراص علي علاج مشكلة تساقط وفقدان الشعر :

يُعد استخدام نبات القراص واحداً من أقدم العلاجات لمكافحة حالات تساقط وفقدان الشعر ، يُمكنك تناول كبسولات نبات القراص أو تناول شاي نبات القراص لعلاج مشاكل تساقط الشعر  ، كما أن التدليك الموضعي الجيد المنتظم لفروة الرأس بزيت نبات القراص يساعد علي محاربة تساقط الشعر بفعالية كبيرة .

  • ٦- يساعد نبات القراص علي إعادة نمو الشعر :

ليس فقط يساعد نبات القراص علي مكافحة تساقط الشعر ، لكنه يساعد أيضاً في إعادة نمو الشعر ، تحتوي أوراق نبات القراص علي كميات كبيرة من السليكا والكبريت ، وهذا يساعد علي جعل الشعر أكثر لمعاناً وأكثر صحة وحيوية ، يساعد شطف الشعر باستخدام مستخلصات نبات القراص والماء في إعادة نمو الشعر المفقود ويساعد أيضاً علي استعادة لون الشعر الأصلي .

  • ٧- يساعد نبات القراص علي علاج حالات قشرة فروة الرأس :

إن تدليك فروة الرأس جيداً وبانتظام بخليط من زيت جوز الهند أو زيت الخردل مع أوراق نبات القراص المجففة ، وترك الخليط طوال الليل علي فروة الرأس هو علاج فعال جداً لمنع وعلاج قشرة فروة الرأس ، كما يُمكنك أيضاً تدليك الشعر بالعصير الذي يتم استخراجه عن طريق طحن أوراق نبات القراص الطازج علي فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس .

عشبة القراص

عشبة القراص

فوائد عشبة القراص للصحة

يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ علي الصحة والتي تساعد علي علاج العديد من الحالات المرضية المختلفة .

  • ٨- يساعد نبات القراص علي علاج ألم التهاب المفاصل :

يحتوي نبات القراص خصائص  قوية مسكنة للألم ومضادة للالتهابات التي تجعل منه علاج ممتازأ لعلاج حالات ألم المفاصل كما أنه يساعد علي علاج الأمراض الأخري التي لها صلة مشتركة مثل الروماتيزم والنقرس والتهاب الأوتار .

إن التدليك الموضعي للمفاصل بعصير نبات القراص أو زيت نبات القراص يساعد علي التخفيف من الألم كما يساعد شاي نبات القراص عند تناوله عن طرق الفم علي تخفيف الألم أيضاً .

  • ٩- يساعد القراص علي علاج تضخم البروستاتا الحميد ( BPH ) :

يدخل نبات القراص في صناعة الأدوية التي تُستخدم لعلاج تضخم وورم البروستاتا الحميد ( BPH ) وغيرها من الأمراض الأخري المتعلقة بالبروستاتا ، علي الرغم من أن الدراسات وجدت أن نبات القراص لا يقلل بشكل فعال من حجم البروستاتا المتضخمة بالفعل ، إلا أنه فعال في الحد من وعلاج هذا المرض في مراحلة المبكرة عندما تبدأ الأعراض في الظهور ، يساعد نبات القراص علي وقف نمو الخلايا وتقسيمها حول المنطقة كما أنه يساعد في تحسين الصحة العامة للبروستاتا .

  • ١٠- يساعد نبات القراص علي علاج التهاب المسالك البولية :

يحتوي نبات القراص علي خصائص مدرة للبول فهو يساعد علي زيادة عدد مرات التبول ، يتم استخدام نبات القراص في علاج عدوي المسالك البولية ، وعدوي المثانة وغيرها من المشاكل البولية التي تنتج عن تجمع حصي الكلي والمثانة لأنها تكسر الأحجار إلي أحجام صغيرة وتخرجها مع البول ، كما أنه مفيد أيضاً في علاج حالات الإسهال والدوسنتاريا .

  • ١١- يساعد القراص علي الحد من أعراض الحساسية :

تُستخدم أوراق نبات القراص لعلاج وتخفيف الحساسية ، ويُعتقد أن تناول أوراق نبات القراص قبل الوجبات يُمكن أن يعالج حساسية الطعام ، يحتوي نبات القراص علي خصائص قوية مضادة للهيستامين ، والتي تعمل ضد الهيستامين الذي يوجد في الجسم وتعمل أيضاً ضد التهاب الأنف التحسسب ، هذة الأوراق مفيدة أيضاً في علاج حالات الحساسية الموسمية وحمي القش والسعال والعطس وأزمات الربو التنفسي .

  • ١٢-  نبات القراص علي تحفيز الرغبة الجنسية :

يعمل نبات القراص كمحفز جنسي لأنه يزيد من مستوي هرمون التستوستيرون ، كما انه يساعد الجسم أيضاً في الاحتفاظ بهرمون التستوستيرون لفترات أطول ، وهو علاج فعال أيضاً لتحسين وتحفيز الدافع الجنسي .

 

عشبة القراص

  • ١٣- يعمل القراص علي وقف حالات النزيف :

من المعروف أيضاً أن نبات القراص يحتوي علي خصائص قابضة قوية التي تعمل علي منع وعلاج حالات النزيف ، كما أنه يساعد في حالات النزيف الداخلي مثل الطمث المفرط والنزيف المهبلي والبواسير ونزيف الرئة والمعدة ، كما أنه يساعد في وقف حالات النزيف الخارجي مثل نزيف الأنف .

  • ١٤- القراص بساعد علي علاج حالات فقر الدم :

تُستخدم أوراق نبات القراص لعلاج حالات فقر الدم ( الأنيميا) لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من الحديد ، فنبات القراص معروف أيضاً بخصائصه التي تساعد علي تنقيه الدم ، إن تناول وعاء من حساء نبات القراص بانتظام هو علاج جيد لحالات فقر الدم كما أنه يساعد أيضاُ علي خفض مستويات السكر في الدم .

  •  ١٥- القراص لعلاج المشاكل النسائية :

يُنصح للمرأة بأن تتناول مستخلص نبات القراص بانتظام ، فهو ليس فعال فقط للبشرة والشعر ولكنه أيضاً يساعد في منع وعلاج العديد من المشاكل المرتبطة بالنساء ، حيث يساعد نبات القراص في التخفيف من آلام الدورة الشهرية  بالإضافة إلي أنه يساعد في الحد من آلام انقطاع الطمث ، كما انه يساعد علي تسهيل عملية الولادة ، كما أنه مفيد للنساء المرضعات لأنه يزيد من كمية حليب الثدي .

  • ١٦- القراص و امتصاص الدهون الغذائية :

يحتوي شاي نبات القراص علي المركبات المضادة للأكسدة ، ويحتوي علي مركبات أخري مفيدة للصحة مثل بيتا سيتو ستيرول التي تساعد علي امتصاص الدهون الغذائية التي توجد في الدم ، هذا يساعد علي الحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد علي منع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

  • ١٧- يحمي القراص الحمض النووي DNA من التلف :

تساعد عاداتنا الغذائية المتنوعة الخاطئة علي إدخال السموم إلي أجسامنا ، ويُمكن لهذة السموم أن تعمل علي تدمير الحمض النووي DNA والأغشية الخلوية ، تعمل المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في أوراق نبات القراص علي إزالة هذة السموم من الجسم ، حيث أنها تعمل علي محاربة الجذور الحرة وتساعد علي حماية الحمض النووي DNA والأغشية الخلوية في الجسم .

  • ١٨- القراص للحد من آلام العضلات :

تحتوي أوراق نبات القراص علي بعض المركبات المعينة التي تمتلك خصائث شفائية ومجددة رائعة ، تُعد اوراق نبات القراص مفيدة للأشخاص الرياضين حيث أنها تساعد علي علاج آلام العضلات بعد القيام بعمل مجهود عضلي كبير .

  • ١٩- القراص لعلاج اضطرابات المسالك البولية :

تساعد أوراق نبات القراص علي علاج اضطرابات حالات المسالك البولية حيث أنه يحتوي علي بعض المركبات التي تساعد علي إخراج السموم من الجسم وتساعد علي زيادة دعم وتأثير الأدوية التي تُستخدم لعلاج اضطرابات المسالك البولية .

  • ٢٠- يالقراص لعلاج سرطان البروستاتا الحميد :

أوراق نبات القراص فعالة في علاج سرطان البروستاتا الحميد الذي غالباً يصيب الرجال البالغين ، وقد كشف الاختبارات المعملية علي الحيوانات أن شاي نبات القراص يُمكن أن يبطئ من تطور مرض سرطان البروستاتا ، علي الرغم من أن تلك الاختبارات لم يتم تنفذيها علي البشر ، فإن تنائج الاختبار علي الحيوانات إيجابية .

  • ٢١- القراص كعلاج وقائي للعديد من الحالات الصحية :

يحتوي كوب واحد من نبات القراص علي العديد من العناصر الغذائية التي تساعد علي تعزيز الصحة ، ويوصي الأطباء به كعلاج واقي ضد نزلات البرد والانفلونزا ، عند تناول مغلي أوراق نبات القراص في الماء ، يُمكن ان يحسن من مناعة الجسم ويحافظ علي العديد من الأمراض .

فوائد القراص الصحية الأخري

  • نبات القراص مفيد لنظام الغدد الصماء .
  • أوراق نبات القراص مصدراً جيدا لمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات ، مما يجعلها مضادة للورم وتساعد في علاج أمراض الأورام .
  • أوراق نبات القراص مفيدة في علاج الاضطرابات العصبية مثل عرق النسا والألم العصبي .
  • يساعد نبات القراص علي تحسين الدورة الدموية .
  • يساعد نبات القراص علي تحفيز الغدة الهضمية ويساعد في علاج مشاكل عسر الهضم والغازات .
  • يستخدم نبات القراص في صناعة غرغرة الفم لعلاج التهابات الفم والحنجرة .
  • يُستخدم نبات القراص لعلاج مرض الزهايمر .
  • يساعد نبات القراص في علاج حالات الاحتقان والسعال والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة .
  • يساعد نبات القراص علي قتل الديدان المعوية والطفيليات .
  • شطف الفم بمياه نبات القراص يعمل كمضاد للبكتيريا ويمنع التهاب اللثة ويساعد علي علاج أمراض اللثة الأخري .
  • تساعد أوراق نبات القراص أيضاً علي تحسين المناعة ويساعد علي علاج ارتفاع مستوي ضغط الدم .

طريقة استخدام القراص

يُستخدم نبات القراص بالعديد من الطرق المختلفة ، يتم استخدامه في الأطعمة والأدوية وعلاجات البشرة والشعر والألياف الغذائية والصبغات ، كما يُمكن استخدام نبات القراص في اعداد الشاي العشبي ، والحساء والمشروبات ، يُمكن أيضاً استخدام نبات القراص لعمل الصلصات ، وتُستخدم مقتطفات الأوراق المجففة لعلاجات التجميل ، يُستخدم نبات القراص أيضاً في إعداد العديد من الكبسولات والأقراص لأنها مفيدة في علاج العديد من الأمراض .

القراص والآثار الجانبية

يمتلك نبات القراص العديد من الفوائد الصحية ، ولكنه أيضاً له بعض الآثار الجانبية ، ترتبط الآثار الجانبية لأوراق نبات القراص بشكل مباشر بمزجها مع أدوية أخري وكذلك مع الحالة الصحية للافراد .

  • من المعروف أن أوراق نبات القراص تزيد من مستوي ضغط الدم ، لذلك يُمكن أن يكون لها آثار سلبية علي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوي ضغط الدم .
  • تُعد أوراق نبات القراص مُدر قوي للبول ، لذلك عند تناولها مع الأدوية الأخري المُدرة للبول يُمكن أن تؤدي إلي الجفاف .
  • قد أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن أوراق نبات القراص يُمكن أن تتداخل مع أدوية منع تخلط وتخفيف الدم مما يمنع قدرتها علي علاج جلطات الدم .
  • أهم شئ يجب مراعاته عند التعامل مع أوراق نبات القراص هو تأثيرها اللاذع واللسعات التي تنتج نتيجة وجود الإبر علي العُشب لذلك من الأفضل أن تقوم بارتداء القفازات والملابس ذات الأكمام الطويلة عند الذهاب للحصول علي اوراق نبات القراص لتجنب هذة اللسعات واللدغات ، ومن الجدير بالذكر أن تفقد أوراق نبات القراص هذة اللدغة عند غليها وتجفيفها .
  • علي الرغم من ان عُشبة نبات القراص مفيدة للبشرة والشعر والصحة العامة ، إلا أنه يجب أخذ كبسولات نبات القراص تحت إشراف الطبيب ، ومن الجيد استخدام نبات القراص في الطهي ولكن تناول الكثير من حساء نبات القراص أو شاي نبات القراص يُمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية السلبية ، لذلك من الأفضل أن تستشير الطبيب قبل البدء في استخدام نبات الاقراص سواء للأغراض الطبية أو للشعر والبشرة .

شارك هذه المقالة مع معارفك


المواضيع الأكتر مشاهدة

فوائد وأستخدامات زيت جنين القمح


زيت جنين القمح مصدر غني للفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية ال ... المزيد

طرق استخدام وفوائد زيت الريحان


طرق استخدام وفوائد زيت الريحان العطري نبات الريحان من النباتات التي تتميز بانها عطرية ومميزة وجدا، ولذلك فإن زيت ... المزيد

دليلك الكامل للتعرف علي السدر وفوائده للجسم والصحة العامة والبيئة


فوائد السدر: تنتشر ثمرة السدر غالبا بالبيئة الاستوائيّة، والصّحارى، ولشجرة السدر العديد من الفوائد …سنتعرف علي ... المزيد

مقالة مميزة

تعرف على فوائد اليانسون السحرية لعلاج الأمراض

المزيد من المقالات

تصفح اقسام منتجاتنا


2016-2022 © herboridouane.com